مدونة المصلي >> إيمانيات

حتى يكون للصلاة أثر في حياتنا!

حتى يكون للصلاة أثر في حياتنا!
2022‏/09‏/06
29٬723

كثيرًا ما نشكو من عدم الخشوع في الصلاة، وكيف أننا نخرج من الصلاة ولا نجد لها أثرًا في نفوسنا!

نصوم لا نشعر بأن الصيام يهذب نفوسنا.

نتصدق ولا نشعر بأن الصدقة لها أثر في نفوسنا.

فلماذا لا نشعر بلذة العبادة؟!

والجواب: لعدم الاستقامة!

فكل مخالفة وتجاوز وتقصير في أداء الواجبات، كل غش للمسلمين، يؤثر على أثر العبادة على النفس.

حتى ولو كان الإنسان يواظب على الصلوات الخمس في المسجد، لكنه قبل دخول المسجد وبعد الخروج منه لا يلتزم ولا يستقيم على دين الله، فأنى له أن يشعر بلذة العبادة، أو أن يرى أثرها على نفسه ووجدانه.

{إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} [العنكبوت: 45].

فالصلاة الحقيقية التي يشعر المؤمن بأثرها في نفسه هي الصلاة التي تنهاه عن ظلم الناس وعن الفحشاء والمنكرات.

إذن فالدين غير محصور في المسجد فقط، هذا فهم خاطئ يهدم الدين كلياً، وإنما الدين هو حياتك كلها: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الأنعام: 162].

فكما أن الدين في المسجد، فهو أيضًا في وظيفتك، في تجارتك، في علاقاتك الاجتماعية والأسرية، الدين في حياتك كلها، حينها تستشعر لذة الطاعة والعبادة والمناجاة...

إذا حاولنا أن نحقق هذا الأمر في كل شؤون حياتنا، علمنا أن الصلاة هي التي ترجع القلب إلى ربه، وتذكره بضرورة الإلتزام بالاخلاق الحسنة، وعندها نستشعر لذة العبادة وخشوع الصلاة.

شارك الفائدة مع أحبابك، وشاركنا تعليقك المميز عن كيفية تطبيق هذا المبدأ في حياتنا، واكتب لنا عن أكثر المظاهر السلبية التي تراها في المجتمع من حولك وتحتاج إلى تقويم ومعالجة!

مقالات متعلقة

2022‏/08‏/28
33٬383

لماذا نشعر بثقل الطاعة أحياناً؟!

أحيانًا نشعر في بعض فترات حياتنا بأن الطاعة ثقيلة، وأننا نؤديها بهمة ضعيفة، فلماذا هذا الشعور، وكيف نتعامل حينها، وكيف ننهض من هذه الكبوة؟! اضغط هنا وتعرف على سبيل الخلاص من هذا الفتور

2022‏/09‏/05
26٬059

عاقبة المتكبرين يوم القيامة!

هناك صفات يَحرُم على العبد الاتصاف بها؛ لأنها لا تنبغي إلا لله وحده ولا يشاركه فيها أحد، كالتكبُّر، فإن عاقبته وخيمة على العبد. انقر هنا لتتعرَّف على المزيد.

2022‏/09‏/04
30٬261

كيف نتعامل مع الغضب؟!

إن النفس البشرية مَجبولة على الغضب تجاه المواقف المزعجة مهما كانت تافهةً؛ فيتورَّط المرء في والخصومات وقطيعة الرحم، لكن النبي ﷺ سدَّ الطُّرُق المؤدِّية إلى ذلك كله. انقر هنا لتتعرَّف على المزيد.

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة