مدونة المصلي >> إيمانيات

لا تحقِرَنَّ من المعروف شيئًا

لا تحقِرَنَّ من المعروف شيئًا
2022‏/08‏/15
40٬470

قال رسول الله : «لَا تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا، وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ» [رواه مسلم (2626)].

وأخبَرَنا أيضًا بقصة المرأة التي كانت بَغِيَّةً من بَغَايا بني إسرائيل (أي: تتكسَّب من الفاحشة)؛ حيث مرَّت على بئر فوجدَتْ كلبًا يَلهَث، يكاد عُنُقه يُقطَع من شدة العطش، فخلعَت حذاءها فملأتْهُ ماءً وسقَتْه فغَفَر الله لها [رواه البخاري (3467)، ومسلم (2245)]، وقال النبي في قصة أخرى مُشابِهة: «فِي كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ» [رواه مسلم (2244)].

وقال النبي : «‌نَزَعَ ‌رَجُلٌ ‌لَمْ ‌يَعْمَلْ ‌خَيْرًا ‌قَطُّ غُصْنَ شَوْكٍ عَنِ الطَّرِيقِ؛ إِمَّا كَانَ فِي شَجَرَةٍ فَقَطَعَهُ فَأَلْقَاهُ، وَإِمَّا كَانَ مَوْضُوعًا فَأَمَاطَهُ، فَشَكَرَ اللهُ لَهُ فَأَدْخَلَهُ الْجَنَّةَ» [صحيح ابن حِبَّان (784)].

وتَجدُر الإشارة هنا إلى أن المسلم ينبغي عليه ألَّا يَحقِرَ من السيئة شيئًا أيضًا؛ لأن السيئة قد تكون سببًا في هلاكه يوم القيامة، ولا أبيَنَ في ذلك من قصة المرأة والهِرَّة التي أخبَرَنا بها النبي قائلًا: «عُذِّبَتِ امْرَأَةٌ فِي ‌هِرَّةٍ؛ لَمْ تُطْعِمْهَا، وَلَمْ تَسْقِهَا، وَلَمْ تَتْرُكْهَا تَأْكُلُ مِنْ ‌خَشَاشِ الْأَرْضِ» [رواه مسلم (2243)].

 

شارك معنا في التعليقات واكتب موقفًا حَدَثَ معك في هذا السياق

مقالات متعلقة

2022‏/08‏/14
45٬306

النظافة بين ديننا وتاريخهم

النظافة بنوعَيها (الباطنة والظاهرة) لها شأن عظيم في الإسلام، وتجلَّى ذلك عندما نقل المؤرِّخون أخبارًا عن أحوال بلاد غير المسلمين في هذا الجانب. انقر هنا لتتعرَّف على المزيد

2022‏/08‏/10
36٬455

لماذا نبذل الأسباب ما دُمْنَا متوكلين على الله؟

هذا السؤال يتعلَّق بمفهوم "التوكل" على الله تعالى، وهذا المفهوم فيه خَلْط كبير في أذهان الناس. انقر هنا لتتعرَّف على الإجابة.

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة