مدونة المصلي >> إيمانيات

من أعظم الطاعات وأيسرها التي تنجيك يوم القيامة!

من أعظم الطاعات وأيسرها التي تنجيك يوم القيامة!
2023‏/01‏/05
46٬961

كل الناس سواسية في مقام واحد يوم القيامة إلا حافظ القرآن يكون مع الملائكة، مع السفرة الكرام البررة، عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ». البخاري (4937) ومسلم ( 798 ).

كل النّاس يفرّون من بعضهم يوم القيامة إلا حافظ القرآن، يبحث عن والديه؛ ليلبسهم تاجاً ضوءه أحسن من ضوء الشمس، عن معاذ بن أنس الجهني رضي الله عنه أن رسول الله عليه وسلم قال : ( مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَعَمِلَ بِمَا فِيهِ ، أُلْبِسَ وَالِدَاهُ تَاجًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ، ضَوْءُهُ أَحْسَنُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ فِي بُيُوتِ الدُّنْيَا لَوْ كَانَتْ فِيكُمْ، فَمَا ظَنُّكُمْ بِالَّذِي عَمِلَ بِهَذَا) مسند أحمد (15645)، وأبو داود (1241) واللفظ له.

 تعبك مع القرآن في حفظه وتجويده محفوظ عند الله، عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران». البخاري ( 4937) ومسلم (798).

ولا يكتفى القرآن بإيصالك للجنة؛ بل لايزال معك فيها حتى تصل لأعلى درجاتها، عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها». صحيح الترمذي ( 2329 ).

وقد أوصى الإمام إبراهيم المقدسي تلميذه عباس بن عبد الدايم رحمهم الله: أكثر من قراءة القرآن ولا تتركه، فإنه يتيسر لك الذي تطلبه  على قدر ما تقرأ . قالَ: فرأيت ذَلِكَ وجربته كثيرًا، فكنت إِذَا قرأت كثيرًا تيسر لي من سماع الْحَدِيث وكتابته الكثير، وإذا لَمْ أقرأ لَمْ يتيسر لي. ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب (3/ 205).

فلنُكثر من قراءة القرآن حتى نصل جميعاً إلى الجنة، وكي ننال بركة القرآن في ديننا ودنيانا...
شارك الفائدة مع أحبابك، حتى نكون جميعًا زمرة في الجنة على سرر متقابلين.....

مقالات متعلقة

2022‏/12‏/28
26٬520

الكيفية الصحيحة لتسوية صفوف الصلاة وإتمامها!

هل تسوية الصف في الصلاة تكون بمحاذاة كتف المصلي لكتف من بجواره، أم بمحاذاة قدم المصلي لقدم المصلي بجواره، أم غير ذلك؟! انقر هنا للمزيد

2023‏/01‏/01
55٬960

فعل حثنا عليه النبي ﷺ عند الاستيقاظ من النوم، أغلبنا لا يعلمه!

كلنا يعلم أن النبي ﷺ كان يذكر الله عند الاستيقاظ من النوم مباشرة، لكن هناك فعل معين دلنا عليه النبي ﷺ ويغفل عنه الكثير! انقر هنا وتعرف عليه الآن

2023‏/01‏/03
47٬069

طاعات تحيي قلبك وتشعل جذوة الإيمان فيه

يقسو القلب مع كثرة معارك الحياة اليومية، لذا وجب علينا أن نعيد إليه رقته وحياته وإيمانه! انقر هنا لحياة قلبك

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة