مدونة المصلي >> إيمانيات

أعظم وسيلة للوصول إلى محبة الله!

أعظم وسيلة للوصول إلى محبة الله!
2021‏/02‏/03
12٬384

أفضل ما يتقرب به الإنسان إلى ربه هو التزامه بأداء الفرائض، ثم إكثاره من النوافل.

وإكثار الإنسان من النوافل هو طريق الوصول إلى محبة المولى عز وجل، فعن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله قال: من عادى لي وليًا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته: كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه». صحيح البخاري (6502).

فقوله: (وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه) فيه دليل على أن المواظبة على الفرائض دليل حبك لمولاك.

وقوله: (وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه) فيه بشارة لمن واظب على النوافل وأكثر منها بأن يرزق محبة المولى عز وجل له؛ فالمواظبة على النوافل جالبة لمحبة العلي العظيم.

والنافلة هي كل ما زاد عن الفرائض، فلنؤدي ما افترضه الله علينا أولاً، ثم نكثر من نوافل هذه الطاعات، ولينظر كل إنسان منا إلى أي طاعة منها ينشط لها، وليكثر منها، ولينظر إلى أي طاعة منها يكون فيها قلبه حاضر خاشع، فليكثر منها.

فوالله لو  رُزقنا محبة الله لنا لكنا من الفائزين في الدنيا والآخرة، وأي فوز أعظم من قوله: «فإذا أحببته: كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه».

مقالات متعلقة

2020‏/10‏/31
107٬205

شاركونا مواقف من رحمة النبي ﷺ

إن التمسك بهدي النبي ﷺ ونصرته يأتي أولاً من التعرف عليه وقراءة سيرته، ومساهمة منا في نشر سيرة الحبيب المصطفى ﷺ، ندعزكم لمشاركة مواقف من رحمته ﷺ؛ حتى يكون لك سهم في نصرته ﷺ

2020‏/11‏/02
155٬668

شاركونا مواقف لوفاء النبي ﷺ

إن وفاء النبي ﷺ لزوجاته لا يكفي المداد لبيان روعة وجمال وبراعة هذا الوفاء لخديجة رضي الله عنها في حياتها وبعد مماتها، ومواقف وفائه مع أمنا خديجة رضي الله جميلة، فأمتعونا بها في التعليقات.

2020‏/11‏/03
317٬278

أعظم أسباب راحة البال وسكينة النفس وطمأنينة القلب!

مع كثرة مشاغل الحياة وتراكم المشاكل على الإنسان في يومه، ينشغل باله، وتتكدر نفسه، ويغتم قلبه، وإذا بأمر واحد إن فعله أزال الله عنه كل ما نزل به!

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة