مدونة المصلي >> تعليمي

أهم أحكام الأضحية

أهم أحكام الأضحية
2022‏/07‏/08
22٬111

📌 الأضحية هي ما يُذبَح في عيد الأضحى تقرُّبًا إلى الله تعالى.

📌 وهي مُستحبَّة، والاستحباب يتأكد في حق مَن لديه سعة في ماله.

📌 وشرعت الأضحية لأن فيها إحياء لسُنة إبراهيم الخليل -عليه السلام- حين أمره الله تعالى بذبح ولده إسماعيل -عليه السلام-، ثم فداه الله بذِبْحٍ عظیم جزاءً لامتثالهما وانقيادهما وصبرهما، وفيها شُكْرٌ لنِعَم الله تعالى الكثيرة، ومنها نعمة الحياة التي أنعم الله بها على الإنسان.

📌 ولها أربعة شروط؛ هي:

  • النية: لأن نية الذبح قد تكون تقرُّبًا لله تعالى وقد تكون لمجرد أكل اللحم والاستفادة من الذبيحة.
  • نوع الذبيحة: لا بُدَّ أن تكون من الأنعام (الإبل، أو البقر، أو الغنم ضأنًا كان أو ماعزًا)، والذكور والإناث سواء.
  • سِن الذبيحة: من الضأن ما تم له ستة أشهُر، ومن المعز ما تم له سَنة، ومن البقر ما تم له سنتان، ومن الإبل ما تم له خمس سنين.
  • السلامة من العيوب والأمراض: فلا تجوز الأضحية بالذبيحة التي بها عيوب بيِّنة ظاهرة، أما العيب اليسير غير الواضح فيُعفى عنه؛ ومن جملة العيوب والأمراض: العمياء، أو العوراء، أو المريضة، أو العرجاء التي لا تطيق المشي، أو الهزيلة، أو ما بها كسر في عظمها، أو ما قُطِع طرف أذنها، أو ما قُطِع مؤخر أذنها، أو مشقوقة الأذن طولًا، أو التي في أذنها خَرْقٌ مستدير. وألحَقَ العلماءُ بذلك كل ما به عيب فاحش.

📌 وقت الذبح: يبدأ وقت الذبح من بعد صلاة العيد -وهو الأفضل-، ويستمر حتى غروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة، والذبح في النهار أو الليل سواء.

📌 الذبح عن الشخص وأهل بيته: تصح الأضحية بالواحدة من الغنم عن الشخص وأهل بيته، وتصح الأضحية بالبقرة عن سبعة أشخاص؛ أي يجوز أن يشترك سبعة أشخاص في الأضحية بالبقرة.

📌 الأضحية عن الميت: تجوز الأضحية عن الميت؛ لأن الموت لا يمنع التقرُّب عن الميت كما في الصدقة والحج، ولأن النبي ضحى بكبْشَيْن: أحدهما عن نفسه وأهل بيته، والآخر عمَّن لم يُضَحِّ من أمته -وفيهم أموات-.

📌 ملحوظات متفرقة:

  • الأصل أن الذبح يتم في بلد المضحِّي، لكن يجوز له أن يوكِّل أحدًا خارج بلده بالذبح ويوزِّع اللحم على المحتاجين.
  • يُستحَب أن يذبح المضحِّي أضحيته بنفسه -إن استطاع- لأنها قربة لله، وإن لم يستطع فله أن يُنيب غيره.
  • يُستحَب للمضحِّي أن يكون حاضرًا عند ذبح أضحيته.
  • يجب على مَن يقوم بالذبح أن يسمِّي ويكبِّر قائلًا: "باسم الله، والله أكبر"، ويُستحب أن يقول المضحِّي عند الذبح: "اللهم إن هذا عني وعن أهل بيتي، اللهم إن هذا منك ولك".
  • يجب على الذابح ألَّا يعذِّب الذبيحة؛ فيجب عليه أن يسوقها إلى مكان الذبح برفق، وأن يسنّ سِكِّينه جيدًا، وأن يقطع عروق رقبتها المسئولة عن مفارقة الحياة.
  • لا يوجد تقسيم صريح خاص بلحم الأضحية؛ فالمضحِّي له أن يتصدق بكل لحم الأضحية، وله أن يأكله كله، لكن الأفضل أن يأكل من بعضها ويتصدق ببعضها ويهدي أقاربه ببعضها.

لمزيد من الفائدة؛ انظر: الفقه الميسر، وتمام المنة في فقه الكتاب وصحيح السُّنة.

شارك تلك الفائدة مع أحبابك؛ فإن الدال على الخير كفاعله

مقالات متعلقة

2022‏/07‏/07
26٬130

خمس فضائل ومزايا عظيمة ليوم عرفة

يوم عرفة هذا العام يوافق يوم الجمعة، فهو مع فضله ومزاياه يزداد جمالاً وجلالاً بفضل الله، انقر هنا وتعرف على هذه الفضائل والمزايا الجليلة

2022‏/07‏/07
29٬296

كيف نستغل يوم عرفة الاستغلال الأمثل؟

من أهم أسباب مرور يوم عرفة بلا فائدة هو تشتُّت المسلم في ذلك اليوم وعدم التنظيم الجيد له؛ ولذلك قد وضعنا بين يديك أهم الأعمال في ذلك اليوم العظيم. انقر هنا كي تتعرف عليها.

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة