مدونة المصلي >> تعليمي

حتى تفوز بثواب العشر الأواخر!

حتى تفوز بثواب العشر الأواخر!
2022‏/04‏/18
53٬314

ها هي العشر الأواخر من رمضان شارفت على الوصول، هي عشر الاجتهاد والجد، كما كان يفعل ، ولكن يقع كثير منا في بعض الأخطاء التي ربما تفوت عليهم الكثير من الثواب العظيم، ومن هذه الأخطاء:

أولًا: الانشغال ببعض الأمور الحياتية كالتسوق مثلًا وشراء حاجيات العيد، عن الأوقات الفاضلة التي فيها ليلة القدر التي قال الله فيها: {خير من ألف شهر} [القدر:3] وأيضًا انشغالهم عن القيام والتهجد، وهذا أمر مؤسف يقع فيه الكثير من المسلمين، والواجب أن يحاول المسلم أن يقضي حاجته من الشراء الضروري بأقصى سرعة ممكنة، وبأوقات النهار؛ حتى يتفرغ في ليال العشر للعبادة.

ثانيًا: اعتقادهم أن ليلة القدر هي ليلة سبع وعشرين دائمًا وأبدًا: والصحيح أن ليلة القدر أخفاها الله لحكمة أرادها لأجل أن يجتهد المسلم في العشر الأواخر من ليالي رمضان؛ طلبًا لهذه الليلة.
فإن قيل أن النبي أمرنا أن نلتمسها في ليلة سبع وعشرين، فالجواب: أنه ﷺ قال أيضًا: «إني أريت ليلة القدر ثم أنسيتها فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر» وقال: «تحروا ليلة القدر في السبع الأواخر». وقال: «تحروا ليلة القدر ليلة ثلاث وعشرين». وقال: «اطلبوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان». فهذه الأحاديث أفادت أن ليلة القدر متنقلة في أوتار العشر الأواخر
.

ثالثًا: عدم الاهتمام بالعبادة بعد ليلة 27 من رمضان، أو بعد ليلة ختم القرآن بالمسجد الذي يصلي فيه: وهذا من أعظم الضرر، فإنما الأعمال بالخواتيم، والمولى عز وجل له في كل ليلة عتقاء من النار، وربما كانت ليلة عتقك من النار هي آخر ليلة من رمضان.

رابعًا: الاهتمام بالليالي الوترية دون غيرها: إنما الإنسان الحريص على الفوز بليلة القدر والعتق من النار وتكثير الحسنات، هو من يجتهد في الليالي العشر كلها؛ حتى يحصل عنده اليقين القاطع بتحصيل ثواب قيام ليلة القدر.

اللهم ارزقنا قيام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، وارزقنا صيام رمضان إيمانًا واحتسابًا.
شارك الفائدة مع أحبابك وساعدهم للفوز بثواب ليلة القدر.

 

مقالات متعلقة

2022‏/04‏/07
45٬147

أيسر طاعة تعينك على اغتنام رمضان!

إلزم هذه الطاعة في كل يومك، فهي ماحية للذنوب ومعينة على العبادة! اضغط هنا وتعرف عليها

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة