مدونة المصلي >> تعليمي

لماذا لم يؤذن النبي صلى الله عليه وسلم رغم فضل الأذان؟!

لماذا لم يؤذن النبي صلى الله عليه وسلم رغم فضل الأذان؟!
2020‏/06‏/22
45٬331

للمؤذنين مكانة عظيمة عند المولى عز وجل، في الدنيا والآخرة، وشرع النبي صلى الله عليه وسلم الاقتراع على الأذان؛ لما له من فضل عظيم، والنبي صلى الله عليه وسلم هو أشد الناس حرصاً على كل خير وطاعة، وهنا يتبادر إلى ذهن كثير من الناس، لماذا لم يؤذن النبي صلى الله عليه وسلم؟.
كون النبي صلى الله عليه وسلم لم يقم بمهمة الأذان ولا خلفاؤه الراشدون يعود السبب فيه لضيق وقتهم عنه، لانشغالهم بمصالح المسلمين التي لا يقوم بها غيرهم، فلم يتفرغوا للأذان، ومراعاة أوقاته.

كذلك ترك النبي صلى الله عليه وسلم الأذان لأنه لو قال حي على الصلاة، ولم يجب كل من سمعه، للحقتهم العقوبة من عند الله، لقوله تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [النور: 63]. الموسوعة الفقهية الكويتية (32/ 158)، بتصرف.

فكان عدم الأذان منه صلى الله عليه وسلم، إنما هو رحمة ورأفة بأمته صلى الله عليه وسلم.

ومما قد يلتبس على الناس أنه قد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في سفر وصلى بأصحابه وهم على رواحلهم، السماء من فوقهم والبلة من أسفلهم. أخرجه الترمذي، لكن في مسند أحمد بلفظ: «فأمر بلالًا فأذن» فعرف أن في رواية الترمذي اختصارًا وأن معنى قوله: «أذن» «أمر بلالًا به» كما يقال: أعطى الخليفة العالم الفلاني ألفًا. وإنما باشر العطاء غيره، ونُسب للخليفة؛ لكونه آمرًا به. فتح الباري لابن حجر (2/ 79) بتصرف.
الفوائد المتعلقة:

أسباب ثلاثة لسجود السهو في الصلاة

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة