مدونة المصلي >> تعليمي

أحوال الصحابة في عشر ذي الحجة

أحوال الصحابة في عشر ذي الحجة
2023‏/06‏/04
37٬483

أيام عشر ذي الحجة يجتمع فيها أمهات العبادات، فيجتمع فيها الحج والصيام وذكر الله، وأحب الأعمال إلى الله تكون في هذه الأيام؛ لذا كان الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين يلازمون ذكر الله فيها، لعلمهم أنه أعظم ما يعين على الطاعة، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ، أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ شَرَائِعَ الإِسْلَامِ قَدْ كَثُرَتْ عَلَيَّ، فَأَخْبِرْنِي بِشَيْءٍ أَتَشَبَّثُ بِهِ، قَالَ: «لَا يَزَالُ لِسَانُكَ رَطْبًا مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ»، سنن الترمذي بسند صحيح.
ومع ملازمة الذكر كانوا يحرصون على كل عمل صالح ويجتهدزن في الطاعات، بل كانوا حتى يبتعدون عن ذكر رواية الحديث الضعيف فيها، فقد ذكر البرذعي في سؤالاته لأبي زرعه الرازاي، قال: سألت أبا زرعة عن حديث ابن أبي هالة في صفة النبي – صلى الله عليه وسلم – في عشرة ذي الحجة، فأبى أن يقرأه علي، وقال لي: فيه كلام أخاف أن لا يصح، فلما ألحت عليه، قال: فأخره حتى تخرج العشر، فإنّي أكره أن أحدّث بمثل هذا في العشر
. الضعفاء لأبي زرعة الرازي في أجوبته على أسئلة البرذعي - أبو زرعة الرازي وجهوده في السنة النبوية (2/ 751).

ولعلنا إذا ما استعرضنا حال الصحابة والسلف في هذه العشر وكيف كانوا يكثرون من الأعمال الصالحة فيها وكيف كانوا يحرصون عليها أشد الحرص، ننشط لاستغلال هذه العشر الأوائل من ذي الحجة.

فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه- قال: كان يقال في أيام العشر: بكل يوم ألف يوم ويوم عرفة عشرة ألاف يوم، قال – يعني في الفضل – لذلك كان السلف يجتهدون في العشر اجتهادا عظيما

وهذا سعيد بن جبير كان إذا دخلت أيام العشر اجتهد اجتهادًا شديدًا حتى ما يكاد يقدر عليه، وعنه أيضا أنه قال: لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر ويقول: يقظوا خدمكم يتسحرون لصوم يوم عرفة.

وكان الحسن البصري يقول: صيام يوم من العشر يعدل شهرين، وعن الأوزاعي: بلغني أنَّ العمل في اليوم من أيام العشركقدر غزوة في سبيل الله، يصام نهارها، ويحرس ليلها إلاَّ أن يختص امرؤ بشهادة.

وقال مجاهد: كان أبو هريرة وابن عمر – رضي الله عنهما- يخرجان أيام العشر إلى السوق فيكبران؟ فيكبر الناس معهما، لا يأتيان السوق إلا لذلك.

بل إنَّ بعضهم كان يترك التعليم والتحديث لطلابه أيام العشر، قال الأثرم: أتينا أبا عبد الله ويعني أحمد بن حنبل – فقال: في عشر الأضحى، فقال: قال أبو عوانة: كنا نأتي سعيد الجريري في العشر فيقول:هذه أيام شغل وللناس حاجات، وقد كان السلف رضي الله عنهم ينوعون في العبادات في عشر ذي الحجة من أجل أن تستوعب أيام العشر أنواعًا من العبادات، فقد قال عمر بن الخطاب: (لا بأس بقضاء رمضان في العشر).

وكان الحسن البصري يكره أن يتطوَّع بصيام وعليه قضاء من رمضان إلاَّ العشر.

وكان الحافظ ابن عساكر يعتكف في شهر رمضان وعشر ذي الحجة.

فإذا كان هذا هو حال السلف في عشر ذي الحجة، فكيف سيكون حالنا نحن ونحن أحوج من السلف رضوان الله عليهم في التقرّب إلى الله وفي التوبة الصَّادقة وفي العزم الجاد على اغتنام هذه الأيام، نسأل الله تعالى أن يعيننا وأن يتقبل منا، إنَّه سميع مجيب الدعاء.

 

مصادر للاستزادة:

زاد المعاد في هدي خير العباد، لابن قيم

كتاب العيدين من فتح الباري شرح صحيح البخاري، لابن حجر للعسقلاني.

سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي.

مقالات متعلقة

2023‏/06‏/01
60٬254

لأجل هذا نستعد لعشر ذي الحجة

عشر ذي الحجة من أعظم مواسم الطاعة وخير أيام الدنيا، وعلينا أن نستعد لها لنحقق أعظم استفادة منها. انقر هنا للمزيد

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة