مدونة المصلي >> تعليمي

أجمل معاني صيام الست من شوال

أجمل معاني صيام الست من شوال
2023‏/04‏/27
59٬236

ذكر أهل العلم عدة فوائد ومعانٍ لصيام هذه الأيام الستة:

المعنى الأول:

أن العبد يستكمل بصيامها أجر صيام الدهر كله، وذلك لأن الحسنة بعشر أمثالها فشهر رمضان يعدل عشرة أشهر، وهذه الأيام الستة تعدل شهرين، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «جَعَلَ اللهُ الْحَسَنَةَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، الشَّهْرُ بِعَشَرَةِ أَشْهُرٍ، وَصِيَامُ سِتَّةِ أَيَّامٍ بَعْدَ الشَّهْرِ، تَمَامُ السَّنَةِ». صحيح الجامع (3094).

المعنى الثاني:

أن صيام النفل قبل وبعد الفريضة يكمل به ما يحصل في الفرض من خلل ونقص، فإن الفرائض تجبر وتكمل بالنوافل يوم القيامة، كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه متعددة.

ومن الفوائد أيضاً: أن معاودة الصيام بعد رمضان من علامات القبول، فإن الله إذا تقبل عمل عبد وفقه لعمل صالح بعده، كما قال بعضهم: ثواب الحسنة الحسنة بعدها، فمن عمل حسنة، ثم أتبعها بحسنة بعدها، كان ذلك علامة على قبول الحسنة الأولى.

المعنى الثالث:

أن معاودة الصيام بعد الفطر فيه شكر لله جل وعلا على نعمته بإتمام صيام رمضان ومغفرة الذنوب والعتق من النار، وقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده أن يشكروه على هذه النعم العظيمة فقال سبحانه: {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة: 185]، فمن جملة شكر العبد لربه على توفيقه لصيام رمضان، وإعانته عليه، ومغفرة ذنوبه، أن يصوم له عقب ذلك.

المعنى الرابع:

من الفوائد كذلك المداومة على فعل الخيرات، وعدم انقطاع الأعمال التي كان العبد يتقرب بها إلى ربه في رمضان بانقضاء الشهر، ولا شك أن أحب الأعمال إلى الله ما داوم عليها صاحبها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عمل عملاً أثبته، وسئلت عائشة رضي الله عنها عن عمله عليه الصلاة والسلام، فقالت: «كان عمله ديمة» رواه البخاري ومسلم، أي: دائم ومستمر، غير منقطع.

فنسأل الله المدوامة على عمل الخير... وجميل أن تحدوثنا بالتعليقات عن طاعة واظبتم عليها في رمضان، وترجون من الله المداومة عليها بعد رمضان!

مقالات متعلقة

2023‏/04‏/19
60٬477

مليار ونصف المليار طاعة في رمضان بالمصلي

تريد أن يكون لك نصيب من هذه الطاعات؟ ويكون بعضها في ميزان حسناتك؟ إليك الوسيلة إن شاء الله، ليكون لك أجر بعض هذه الطاعات من مليار ونص مليار طاعة. انقر الآن وتعرف كيف؟

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة