مدونة المصلي >> تعليمي

ثلاثٌ يجاب بها الدعاء يوم الجمعة!

ثلاثٌ يجاب بها الدعاء يوم الجمعة!
2022‏/10‏/03
35٬364

من جميل رحمته سبحانه وعظيم كرمه أن جعل لنا مواسم للطاعة نتزود منها وننهل من معينها، وهذا اليوم المبارك فيه من هذه الفرص الكثير، فقد اجتمعت خصال ثلاث يجاب بها الدعاء، وهي:

الأولى: الدعاء بآخر ساعات النهار يوم الجمعة (من العصر إلى المغرب)، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: «في يوم الجمعة ساعة، لا يوافقها مسلم، وهو قائم يصلي يسأل الله خيرًا إلا أعطاه». وقال بيده، قلنا: يقللها، يزهدها . رواه البخاري (935) ومسلم (852). وفي رواية عبدالله بن سلام أنه قال: «قلت: أي ساعة هي؟ قال: آخر ساعات النهار». سنن ابن ماجه (1139).

الثانية: كلمات تقال قبل الدعاء، فتجعله مجابًا، فعن أنس بن مالك قال: جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، علمني كلمات أدعو بهن.

قال: «تسبحين الله عشرًا، وتحمدينه عشرًا، وتكبرينه عشرًا، ثم سلي حاجتك، فإنه يقول: قد فعلت، قد فعلت». مسند أحمد (12207)، سنن النسائي (1299).

الثالثة: الصلاة على النبي ، هي سبب لإجابة الدعاء كما أن النبي حثنا على الإكثار من الصلاة عليه في يوم الجمعة، فعن أوس بن أبي أوس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي». مسند أحمد (16162)، سنن ابن ماجه (1085)، سنن أبي داود (1047)، بسند صحيح.
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: «كل دعاء محجوب حتى يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم». الصحيحة (2035).
وعَنْ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ، قَالَ: «إِنَّ الدُّعَاءَ مَوْقُوفٌ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لَا يَصْعَدُ مِنْهُ شَيْءٌ، حَتَّى تُصَلِّيَ عَلَى نَبِيِّكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ». سنن الترمذي (2/ 356).

فاحرص على هذه الخصال الثلاث في هذا اليوم المبارك وسل ربك كل ما تريد...

شارك الفائدة مع أحبابك، ولا تنس إخوانك بدعاء، واغتنم دعاء الملائكة لك.

مقالات متعلقة

2022‏/09‏/26
31٬463

احذر أن تضيع شفاعة يوم القيامة بهذا الفعل!

إن الشفاعة يوم القيامة منزلة عظيمة، لكن مع الأسف قد يحرم منها البعض! اضغط هنا وتعرف على السبب

2022‏/09‏/27
38٬659

حتى يطمئن قلبك!

مع كثرة مشاغل الحياة وتراكم المشاكل على الإنسان في يومه، ينشغل باله، وتتكدر نفسه، ويغتم قلبه، وإذا بأمر واحد إن فعله أزال الله عنه كل ما نزل به واطمئن قلبه! انقر هنا وتعرف عليه

2022‏/09‏/28
33٬587

وكُلَّ شيء أحصيناه كتابًا!

جميعنا يعتقد أن الله تعالى يعلم السِّرَّ وأخفى، وأن العبد سيقف أمامه يوم القيامة مشاهدًا كل ما فعل في دُنياه، وإن هذه المشاهدة لها مُحاكاة في هذه الدنيا التي نعيشها. انقر هنا لتتعرَّف على المزيد.

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة