مدونة المصلي >> أحكام فقهية

أحوال المصلي مع سجود السهو!

أحوال المصلي مع سجود السهو!
2022‏/09‏/25
27٬031

يمكن تلخيص أحوال المأموم مع سجود السهو فيما يلي:

أولًا: إذا كان السهو من الإمام:

الحالة الأولى: إذا أدرك المأموم جميع الصلاة مع إمامه، فسها الإمام وسجد للسهو، فإنه يلزم المأموم سجود السهو متابعة لإمامه، سواء كان السجود قبل السلام أو بعده.

الحالة الثانية: إذا كان المأموم مسبوقًا، وسها الإمام في الجزء الذي أدركه المأموم: ففيه تفصيل:

إن سجد الإمام قبل السلام سجد معه المأموم سجود السهو ثم أتم صلاته، ثم سجد للسهو مرة أخرى في آخر صلاته؛ لأن سجوده الأول مع إمامه كان في غير موضعه، فإن سجود السهو لا يكون في أثناء الصلاة، بل يكون في آخر الصلاة، وإنما كان سجود السهو مع إمامه تبعًا لإمامه فقط.

إن سجد الإمام بعد السلام، لم يسجد المأموم المسبوق معه، بل يقوم ويتم صلاته ويسلم، ثم يسجد للسهو ويسلم.

الحالة الثالثة: إذا كان المأموم مسبوقًا، وسها الإمام في الجزء الذي لم يدركه المأموم، كما لو سها في الركعة الأولى، والمأموم دخل في الركعة الثانية: وفيها أيضًا تفصيل:

إن سجد الإمام قبل السلام، تابعه المأموم في سجود السهو، ثم أتم صلاته، ولا يلزمه سجود السهو مرة أخرى؛ لأنه لم يلحقه حكم سهو إمامه.

إن سجد الإمام بعد السلام: لم يتابعه المأموم، ولم يلزمه سجود السهو في نهاية الصلاة أيضًا؛ لأنه لم يلحقه حكم سهو إمامه، لأن السهو وقع قبل أن يلتحق بإمامه في الصلاة، فليس عليه سجود السهو.

ثانيًا: إذا كان السهو من المأموم نفسه:

الحالة الأولى: إذا سها المأموم في صلاته، ولم يكن مسبوقًا، أي أدرك جميع الركعات مع إمامه، كما لو نسي أن يقول: سبحان ربي العظيم في الركوع، فإنه ليس عليه سجود السهو؛ لأن الإمام يتحمله عنه، لكن لو فرض أن المأموم سها سهوًا تبطل معه إحدى الركعات كما لو ترك قراءة الفاتحة نسيانًا، فهنا لابد أن يقوم إذا سلم الإمام ويأتي بالركعة التي بطلت من أجل السهو، ثم يتشهد ويسلم ويسجد السهو بعد السلام.

الحالة الثانية: إذا سها المأموم في صلاته، وكان مسبوقًا، فإنه يسجد للسهو، سواء كان سهوه في حال كونه مع الإمام، أو بعد القيام لقضاء ما فاته؛ لأنه إذا سجد لم يحصل منه مخالفة لإمامه حيث إن الإمام قد انتهى من صلاته.
شارك الفائدة مع أحبابك وكن دليلهم إلى الخير!

للاستزادة: "رسالة في أحكام سجود السهو" للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

مقالات متعلقة

2022‏/09‏/15
38٬211

سلم الإمام ولم يتم المأموم التشهد الأخير! فماذا يفعل؟

إذا سلم الإمام بعد التشهد الأخير، ولكن المأموم لم يتم التشهد بعد، فهل يتابع الإمام ويسلم أم يكمل التشهد أولاً ثم يسلم؟ اضغط هنا وتعرف على الحكم

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة