فوائد المصلي


فضل صلاة الفجر وأثرها العجيب على النفس!

benefitsImg
0 15 9/20/2022 7:34:10 PM

في لحظات السرور عند حصول الإنسان على مكافأة أو فرحه بتحقيق أمر سار، أو تمتعه برؤية منظر جميل، يزداد إفراز الدوبامين Dopamine المسئول عن السعادة في جسمه.

وأثبتت الدراسات أن النوم ليلًا يساعد الدماغ على التقليل من إفراز هذه المادة؛ ليتمكن المخ من إفرازها في النهار بشكل جيد، وأن الاستيقاظ المبكر قبل شروق الشمس يساعد على إفراز كميات كبيرة من الدوبامين، مما يساعد الدماغ على أداء عمله بكفاءة أعلى والتمتع بسعادة وراحة نفس، وهذا مما وهبه الله لعباده المؤمنين، وكان من فضل صلاة الفجر هذا الأثر الجميل.

والدوبامين هو عبارة عن ناقل عصبي بين خلايا الدماغ وكلما كانت كميته أكبر كان الدماغ في حالة أفضل، وكان الإنسان طيب النفس وفي سعادة أكبر، ويساعد الدوبامين الدماغ على الإبداع.

ولقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم هذا الأمر قبل أكثر من ألف وأربع مئة سنة عندما قال: «يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إِذَا هُوَ نَامَ ثَلاَثَ عُقَدٍ، يَضْرِبُ مَكَانَ كُلِّ عُقْدَةٍ: عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ، فَارْقُدْ، فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ، انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقَدُهُ، فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ، وَإِلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلاَنَ». صحيح البخاري (1142)، صحيح مسلم (776).

فهل رأيت فضل صلاة الفجر كيف يكون، إن الإعجاز في قوله عليه الصلاة والسلام «فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ» فالاستيقاظ المبكر وبخاصة قبل طلوع الشمس يؤدي إلى راحة نفسية عظيمة، بفضل صلاة الفجر.

فهلا نبدأ منذ هذه اللحظة بضبط ساعتنا البيولوجية على الاستيقاظ لصلاة الفجر وبداية يومنا، كي نتمتع بنشاط أعلى وسعادة أكبر، ونفس طيبة، فلا سعادة ولا نشاط يعادل صلاة الفجر في وقتها جماعة في المسجد!
مع العلم أننا لا نصلي لأن الصلاة لها فوائد دنيوية فقط، وإنما نصلي لأن الله أمرنا بالصلاة، وأوجبها علينا، ووعد من التزم بأوامراه واجتنب نواهيه بالجنة، وأما الفوائد الدنيونية للطاعات فحالنا فيها تأسياً بخليل الله إبراهيم عليه السلام: {قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي} [البقرة: 260].

حدثنا في التعليقات عن يومك الذي تبدأه بصلاة الفجر كيف يكون؟ وكيف تكون البركة فيه، وسعادة نفسك ونشاطها...
ولا تنس مشاركة الفائدة مع كل غيرك، كي ينتفع بها ويعلم فضل صلاة الفجر، ويحافظ عليها...