فوائد المصلي


الدرس الثالث: أنواع النسك في الحج!

benefitsImg
0 13 6/23/2022 4:06:52 PM

📌 أنواع الأنساك ثلاثة:

🍀 الأول: التمتع بالعمرة إلى الحج، وهو أن يحرم في أشهر الحج بالعمرة وحدها، ثم يفرغ منها بطواف وسعي وتقصير، ويحل من إحرامه، ثم يحرم بالحج في وقته من ذلك العام.

🍀 الثاني: القران؛ وهو أن يحرم بالعمرة والحج جميعاً، أو يحرم بالعمرة أولاً ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها، فإذا وصل إلى مكة طاف طواف القدوم، وسعى بين الصفا والمروة للعمرة والحج سعياً واحداً، ثم استمر على إحرامه حتى يحل منه يوم العيد.

🍁 ويجوز أن يؤخر السعي عن طواف القدوم إلى ما بعد طواف الحج، لا سيما إذا كان وصوله إلى مكة متأخراً وخاف فوات الحج إذا اشتغل بالسعي.

🍀 الثالث: الإفراد؛ وهو أن يحرم بالحج مفرداً، فإذا وصل مكة طاف طواف القدوم، وسعى للحج، واستمر على إحرامه حتى يحل منه يوم العيد، ويجوز أن يؤخر السعي إلى ما بعد طواف الحج كالقارن.

🍁 وبهذا تبين أن عمل المفرد والقارن سواء، إلا أن القارن عليه الهدي لحصول النسكين له دون المفرد.

🍁 وأفضل هذه الأنواع: التمتع، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به أصحابه وحثهم عليه، بل أمرهم أن يحولوا نية الحج إلى العمرة من أجل التمتع.

🍁 لأن التمتع أيسر على الحاج، حيث يتمتع بالتحلل بين الحج والعمرة.

🍁 هذا وقد يحرم الحاج بالعمرة متمتعاً بها إلى الحج، ثم لا يتمكن من إتمامها قبل الوقوف بعرفة، ففي هذه الحال يدخل الحج على العمرة قبل الشروع في طوافها ويصير قارناً، ولذلك مثالان:

🍁 المثال الأول: امرأة أحرمت بالعمرة متمتعة بها إلى الحج، فحاضت أو نفست قبل أن تطوف، ولم تطهر قبل وقت الوقوف بعرفة، فإنها تحرم بالحج وتصير قارنة، وتفعل ما يفعله الحاج، غير أنها لا تطوف بالبيت، ولا تسعى بين الصفا والمروة حتى تطهر وتغتسل.

🍁 المثال الثاني: شخص أحرم بالعمرة متمتعاً بها إلى الحج، فلم يتمكن من الدخول إلى مكة قبل وقت الوقوف بعرفة، فإنه يدخل الحج على العمرة ويصير قارناً لتعذر إكمال العمرة منه.
🍀 شارك الدرس مع أحبابك، وكل من تعرفه ممن يريد الحج والعمرة.

🍀 روابط الدورة على الشبكات الاجتماعية لمن يود متابعة الدورة عبر الشبكات الاجتماعية:

فيسبوك المصلي: https://bit.ly/3xLryQQ

انستغرام المصلي: https://bit.ly/3MyGPKm

تويتر المصلي: https://bit.ly/3MtRR3c