مدونة المصلي >> تعليمي

استعد لأعظم أجر وثواب بيوم الجمعة!

استعد لأعظم أجر وثواب بيوم الجمعة!
2022‏/05‏/19
23٬899

تخيل أنه يمكنك اغتنام هذا الأجر في دقائق معدودة يوم الجمعة، ولقد قال أهل العلم عن الحديث الذي ورد فيه هذا الأجر: لا نعلم حديثًا للنبي صلى الله عليه وسلم أكثر ثواباً من هذا الحديث. تحفة الأحوذي (3/ 5)  تحفة المحتاج (2/471).

فعن أَوْسُ بْنُ أَوْسٍ الثَّقَفِيُّ، قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ، وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ، وَمَشَى وَلَمْ يَرْكَبْ، وَدَنَا مِنَ الْإِمَامِ، فَاسْتَمَعَ وَلَمْ يَلْغُ، كَانَ لَهُ بِكُلِّ خَطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ، أَجْرُ صِيَامِهَا وَقِيَامِهَا» سنن ابن ماجه (1/ 346) سنن أبي داود (345) بسند صحيح.

فكل خطوة في طريقك للمسجد لأدائك لصلاة الجمعة تعادل أجر سنة صيامها وقيامها!

فإذا كان بينك وبين المسجد 100 خطوة فكأنما صُمت وقُمت (100) سنة وإن زدت زاد الفضل.

كل هذا الفضل بخمسة شروط فقط وهي: الاغتسال، الذهاب مبكراً للمسجد، المشي إلى المسجد - أما إن كان المسجد بعيدًا ولا يمكن السير إليه، فلا بأس بأن يركب المصلي السيارة - والاقتراب من الخطيب (لأجل تحصيل فضيلة الصلاة في الصف الأول)، ثم الاستماع والإنصات للخطيب.

وهذا من فضل الله علينا أن جعل هذه العبادة اليسيرة الأداء لها هذا الأجر العظيم جدًا وجعلها متكررة كل أسبوع ليدركها كل مسلم.

وأما المرأة فالجمعة غير واجبة عليها؛ فعن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض» المستدرك على الصحيحين للحاكم (1062)، سنن أبي داود (1067) بإسناد صحيح.

وإن حضرت المرأة الجمعة، فبإذن الله يحصل لها ثواب صلاة الجماعة، وإن كانت صلاتها في بيتها أفضل من صلاة الجمعة جماعة في المسجد، لكن إن حضرت الجمعة فينبغي لها الالتزام بالشروط الشرعية لخروجها إلى المسجد، كعدم تزينها وتطيبها، وعدم الاقتراب من الخطيب وصفوف الرجال، حينها لا حرج عليها في حضور صلاة الجمعة في المسجد ، وتصليها مع الإمام ركعتين، وتجزئها حينئذ عن صلاة الظهر .

اللهم اجعلنا من أهل طاعتك، واجعلنا أحرص عبادك على حُسن عبادتك...

شارك الفائدة مع أحبابك، واكتب لنا بالتعليقات أحب دعاء لقلبك في يوم الجمعة، ولا تنس الإكثار من الصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

مقالات متعلقة

2022‏/05‏/18
35٬712

اغتنم دعاء الملائكة لك بطاعات يسيرة!

الملائكة عباد مكرمون، دعاؤهم أقرب للإجابة، فمن منا لا يرغب بالفوز بهذا الدعاء! اضغط هنا وكن من الفائزين به

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة