فوائد المصلي


تعرف على المسلمة صاحبة أول جامعة في التاريخ!

benefitsImg
0 49 8/1/2021 12:32:00 PM

امرأة مسلمة عربية من ذرية عقبة بن نافع الفهري القرشي فاتح تونس ومؤسس مدينة القيروان، شخصية تاريخية خالدة في ذاكرة مدينة القيروان في تونس، ومدينة فاس في المغرب.

شيدت جامعة القرويين التي تُعدّ أقدم جامعة في العالم، وقد سبقت الزيتونة بتونس والأزهر بمصر، كما أنها تُعدّ أقدم من جامعات أوروبا بمائتي عام إلا تسع سنين.

 هذا الصرح العظيم، الذي ظل لقرون طويلة منارة للسالكين، شيدته فاطمة بنت محمد الفهرية القرشية، (أم البنين)، في رمضان سنة 245 هجرية (يونيو 859 م).

واشترطت فاطمة الفهرية أن تكون مواد البناء محلية من ذات المنطقة؛ حتى لا يمن عليها أحد، وكانت مياه البناء تجلب من بئر حفر في الأرض ذاتها، التي اشترتها من رجل من هوارة حيث قامت بالإشراف عليه بنفسها، كذلك الطابوق والجبس والحجر، فهي أنشأت معامل خاصة لذلك، وعقدت العزم على ألا تأخذ ترابًا أو مواد بناء من غير الأرض، وطلبت من العمال الحفر حتى أعماق الأرض، ليستخرجوا من أعماقها الرمال والأحجار لأجل البناء.

وتم إنشاء أقدم جامعة في تاريخ العالم، ولا زالت تدرس حتى اليوم، وقد بقي الجامع والجامعة الملحقة به مركزًا للنشاط الفكري والثقافي والديني، والقلعة الإسلامية الأولى التي تحمي الحضارة الإسلامية.

للاستزادة:

مقال (فاطمة بنت محمد الفهرية مؤسسة أول جامعة في العالم) إعداد الفريق الثقافي بموقع الباحثون المسلمون.