مدونة المصلي >> تعليمي

أحوال جميلة ورائعة للصحابة رضوان الله عليهم في هذه الأيام المباركة!

أحوال  جميلة ورائعة للصحابة رضوان الله عليهم في هذه الأيام المباركة!
2021‏/07‏/19
27٬604

اليوم يوم رحمة ومغفرة وعتق من النار، وهو أغيظ يوم للشيطان، فعَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَرِيزٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا، هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلَا أَدْحَرُ وَلَا أَحْقَرُ وَلَا أَغْيَظُ، مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ. وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ، وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنِ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ، إِلَّا مَا أُرِيَ يَوْمَ بَدْرٍ». قِيلَ وَمَا رَأَى يَوْمَ بَدْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «أَمَا إِنَّهُ قَدْ رَأَى جِبْرِيلَ يَزَعُ الْمَلَائِكَةَ». موطأ مالك (1/ 422).

وكذلك باقي هذه الأيام المباركة، فأعظم الأيام عند الله يوم النحر، ذلك اليوم العظيم،  لذا كان جماعة من الصحابة رضي الله عنهم، منهم عمر رضي الله عنه، يكبرون بعد الصلوات الخمس ابتداءً من فجر يوم عرفة إلى نهاية أيام التشريق.

وكان عمر رضي الله عنه، يكبر في خيمته في منى حتى يسمعه الناس ويكبرون بتكبيره، فالتكبير مشروع، وليس بواجب، ولكنه سنة في يوم عرفة، ويوم النحر، بعد الصلوات.

فيكبر المسلمون في الطريق وفي المساجد، وفي الأسواق، وأدبار الصلوات الخمس من فجر عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق.

وبالنسبة للتكبير في المساجد، كلٌ يكبر على حسب حاله، فإذا صادف صوته صوت أخيه فلا يضره ذلك

شاركوا الفائدة مع إخوانكم وأحبابكم واجعلوا هذه الأيام لمباركة مليئة بالتكبير...

مقالات متعلقة

2021‏/07‏/18
54٬989

خمس فضائل عظيمة تميز بها يوم عرفة!

يوم عرفة يوم من خير أيام الله، الدعاء فيه خير الدعاء، وهو أغيظ يوم للشيطان، ولله فيه عتقاء من النار، يوم يباهي الله فيه عباده المؤمنين، والدعاء فيه مستجاب، اضغط هنا وتعرف على المزيد! 

2021‏/07‏/13
37٬300

أعجب ثواب لعمل صالح في عشر ذي الحجة!

فضل عجيب وجميل لقيام الليل في عشر ذي الحجة، فالعمل الصالح في عشر ذي الحجة ليس مخصوصًا بالنهار فقط، وإنما بالليل أيضًا، اقرأ الفائدة وتعرف على المزيد...

2021‏/07‏/14
36٬002

تكبيرات العشر من ذي الحجة وأيام التشريق

ارفعوا أصواتكم بالتكبير والتحميد والتهليل، فإنها من الأعمال والعبادات العظيمة في هذه الأيام، اضغط هنا وقم بتشغيل التكبير، واجعل هذه الأيام المباركة مليئة بذكر الله.

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة