مدونة المصلي >> وثائقيات

مسجد مضى على بنائه 8 قرون ومازال على حاله حتى الآن! (بالصور)

مسجد مضى على بنائه 8 قرون ومازال على حاله حتى الآن! (بالصور)
2021‏/02‏/24
65٬882

إنه مسجد شنقيط الذي يقع في مدينة شنقيط التاريخية، والتي تقع  غرب وسط دولة موريتانيا، ويعد المسجد أقدم بناء في تلك المدينة التي تأسست عام 116هـ، وكانت تبدأ قوافل حجيج البلاد منها، حتى سموا بالشناقطة، وهي منارة العلم في هذه البلاد على مدار قرون عدة، واشتهرت بتحفيظ الأطفال للقرآن ومتون الحديث وكذا متون الفقه واللغة، ولا زالت إلى اليوم.

ويعتبر مسجد شنقيط أقدم مسجد معروف في موريتانيا إذ بني قبل ما يقرب من 8 قرون، ومن خلاله بدأت إشارة انطلاق الحركة العلمية والدعوية في ربوع الصحراء وغرب إفريقيا.

تم بناء مسجد شنقيط سنة 660 هجرية، كما بنيت منارة مسجد شنقيط من حجارة الجبل وعلى فترتين، إذ تم بناء قاعدتها أولًا بالتزامن مع بناء المسجد، وبعد مرور 200 سنة تم بناء الجزء العلوي من المنارة لتأخذ صورتها النهائية الحالية.

ويتميز المسجد ببنائه الحر القائم على الحجارة المقطوعة والمئذنة المربعة الشكل علاوة على خلوه من الزينة.

ويمتاز مسجد شنقيط العتيق بنمط معماري أثرى فريد من نوعه، حيث شيد على نسق يتيح له البقاء لأطول فترة زمنية ممكنة، ويقاوم مناخ الصحراء المتقلب، فقد استطاع المسجد أن يظل شامخاً لما يقرب من ثمانية قرون متتالية، رغم أنه خضع للترميم واستبدل سقفه أكثر من مرة.

يتطلب الوصول إليه السفر من العاصمة نواكشوط نحو 540 كيلومتر إلى الشمال الشرقي وعبر مسالك وعرة حيث موقع مدينة شنقيط التاريخية.

وإليك بعض الصور لهذا المسجد العتيق:

مقالات متعلقة

2021‏/03‏/18
47٬483

المسجد العتيق صاحب المئذنة الأقدم بالحجاز (بالصور)

من أقدم مساجد جدة التاريخية، بُني منذ ما يقرب من 800 عام، تعد مئذنته الأقدم في أرض الحجاز، وآخر عملية ترميم للمسجد كانت قبل 500 عام، حتى تم ترميمه في عام 2015م

2020‏/10‏/10
12٬963

مسجد خشبي بلا مسمار واحد مبني منذ أكثر من 800 عام! بالصور

يُعد هذا المسجد أحد عجائب البناء، كونه شيد من الخشب فقط دون استخدام أي مسامير وعاش مئات السنين دون أن يتأثر، ما يثير دهشة وإعجاب زواره، كما أن هيكل البناء يسمح للمبنى بالاهتزاز حال الزلزال!

2020‏/11‏/30
6٬701

منذ 900 عام: أول جامعة طبية إسلامية! (بالصور)

أنشأه السلطان الملك العادل نور الدين محمود عام 549هـ/1154م. وكان يقع في الجانب الغربي من الجامع الكبير بدمشق. واشترط فيه أن يكون مقصوراً على الفقراء والمساكين وإذا لم يوجد بعض الأدوية التي يعز وجودها إلا فيه فلا يمنع منه الأغنياء، ومن جاء إليه مستوصفاً فلا يمنع من شرابه.

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة