مدونة المصلي >> أحكام فقهية

أحوال يصح فيها المسح على الجورب (الشُراب) وأخرى لا تصح

أحوال يصح فيها المسح على الجورب (الشُراب) وأخرى لا تصح
2021‏/01‏/11
36٬649

لم يختلف أهل العلم في أنه يشترط لجواز المسح على الخفين أن يكون قد سبق لبسهما على طهارة، فإن لبسهما على غير طهارة لم يصح المسح عليهما بلا خلاف.

ويرى جمهور أهل العلم أن الطهارة المشترطة لجواز المسح على الخفين هي طهارة الماء بمعنى أنه يجب أن يكون قد توضأ أو اغتسل قبل أن يلبسهما، أما إذا تطهر بالتيمم لعدم وجود الماء عند تيممه، أو لعدم القدرة على استعمال الماء، ثم أراد أن يتوضأ ويمسح على الخفين: فلا يجوز له ذلك.

يقول ابن قدامة رحمه الله: إن تيمم ثم لبس الخف لم يكن له المسح:

أولًا: لأنه لبسه على طهارة غير كاملة.

ثانيًا: لأنها طهارة ضرورة بطلت من أصلها، فصار كاللابس له على غير طهارة. المغني (1/319)

ولقوله صلى الله عليه وسلم:  «فإني أدخلتهما طاهرتين». وطهارة التيمم لا تتعلق بالرِّجل (بالقدم)، إنما هي في الوجه والكفين فقط، وعلى هذا أيضاً لو أن إنساناً ليس عنده ماء، أو كان مريضاً لا يستطيع استعمال الماء في الوضوء، فإنه يلبس الخفين، ولو كان على غير طهارة، وتبقيان عليه بلا مدة محدودة حتى يجد الماء إن كان عادِماً له، أو يشفى من مرضه إن كان مريضاً، لأن الرِّجل لا علاقة لها بطهارة التيمم. مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين (11/174).

مقالات متعلقة

2021‏/02‏/10
225٬368

تعرف على أسباب سجود السهو في الصلاة!

يحدث أحياناً حين الصلاة أن يشك الإنسان في عدد الركعات أو في بعض واجباتها، وقد يظن أحياناً أنه زاد في الصلاة أو نقص فيها، فماذا يفعل حينها، وكيف يسجد السهو، ومتى يسجد، هل قبل السلام أم بعده؟!

2021‏/01‏/27
9٬216

الحكم إذا قام الإمام إلى ركعة زائدة فسبح الناس قبل أن يعتدل قائمًا

إذا وَهِمَ المصلي وأراد أن يقوم إلى ركعة زائدة؛ كخامسة في رباعية كالظهر، أو رابعة في ثلاثية كالمغرب، أو ثالثة في ثنائية كالفجر؛ فإن الواجب عليه أن يجلس في الحال بغير تكبير؛ لأنه لو لم يجلس لزاد في الصلاة عمدًا، وذلك مبطل لها.

2020‏/12‏/29
116٬618

هل للمصلي أن يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم إذا نسى في الصلاة أو أخطأ في القراءة؟

لاشك أن الشيطان يتعرض لنا كثيراً في الصلاة، فربما ننسى كم صلينا، وربما أخطأنا في القراءة، فهل يصح أن نتعوذ بالله من الشيطان الرجيم في هذه الحالة؟

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة