مدونة المصلي >> تعليمي

مغفرة الذنب وكفاية الهم بعمل يسير في ليلة ويوم الجمعة!

مغفرة الذنب وكفاية الهم بعمل يسير في ليلة ويوم الجمعة!
2020‏/12‏/24
76٬950

من أعظم مطالب الدنيا أن يكفيك الله همك،  ومن أعظم مطالب الآخرة أن يغفر الله لك ذنبك، وهذا مضمون بالإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فعَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي؟ فَقَالَ: «مَا شِئْتَ». قَالَ: قُلْتُ: الرُّبُعَ، قَالَ: «مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ»، قُلْتُ: النِّصْفَ، قَالَ: «مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ»، قَالَ: قُلْتُ: فَالثُّلُثَيْنِ، قَالَ: «مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ»، قُلْتُ: أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا قَالَ: «إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ». سنن الترمذي (2457)، المستدرك على الصحيحين للحاكم (3578) بسند صحيح، وفي رواية: «إِذًا يَكْفِيكَ اللَّهُ مَا أَهَمَّكَ مِنْ أَمْرِ دُنْيَاكَ وَآخِرَتِكَ». مصنف ابن أبي شيبة (6/ 325).

وليس معنى الحديث أن يترك الإنسان الدعاء لنفسه وللمؤمنين بالخير، بل هو حث على الإكثار من الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم وبيان لفضلها.

قال الشوكاني: "في هذين الخَصلتين (إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ) جِماع خير الدنيا والآخرة، فإن مَن كفاه الله همه سلِم مِن محن الدنيا وعوارضها؛ لأن كل محنة لا بد لها من تأثير الهم، وإن كانت يسيرة، ومَن غفر الله ذنبه سلِم من محن الآخرة؛ لأنه لا يوبق العبدَ فيها إلا ذنوبُه". تحفة الذاكرين (45).

وجاء الأمر من النبي صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الصلاة عليه في يوم الجمعة، فعَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ» سنن ابن ماجه (1085)، صحيح أبي داود» (962 و 1370).

وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا» السنن الكبرى للبيهقي (5994) بسند حسن.

وتبدأ ليلة الجمعة ويومها من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة، فأكثروا من الصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

شاركوا الفائدة مع أحبابكم وأشركوهم في هذا الثواب العميم...

مقالات متعلقة

2020‏/10‏/20
45٬812

ثواب عظيم ومذهل لدقيقة واحدة في اليوم تتكرر خمس مرات!

جميعاً يبحث عن أعمال يسيرة بمقابل عظيم، فمن الذي يريد أن يُكثر من الأعمال والأشغال ويتعب نفسه في مقابل ضئيل؟ بالطبع لا يوجد.

2021‏/02‏/10
226٬211

تسع خصال يخسرها المسلم إذا فرط في صلاة الفجر!

الصلاة لها فضائل عظيمة وثواب جزيل، لكن خُصت صلاة الفجر بمزيد من الأجر، وعظيم الفضل، وحظيت بجزيل الثواب، فكأنها سمة الإيمان، وعلامة براءة من النفاق، فمن فرط في صلاة الفجر فقد ثواباً عظيماً، وخسر هذه الخصال...

2020‏/12‏/17
102٬269

أخطر أربعة أمور تمنع إجابة الدعاء!

من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه: الدعاء؛ لأنه اعتراف بعظمة الخالق سبحانه، وافتقار العبد إليه، لكن هناك موانع تمنع إجابة الدعاء، يجب على المسلم الحذر منها، حتى يستجيب الله لدعائه

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة