مدونة المصلي >> تعليمي

كيفية قضاء السنن الرواتب إذا فاتت، والوقت الأمثل لقضائها!

كيفية قضاء السنن الرواتب إذا فاتت، والوقت الأمثل لقضائها!
2021‏/01‏/25
9٬704

يستحب قضاء السنن الراتبة إذا فاتت على الصحيح من أقوال أهل العلم، وهو مذهب الشافعية والمشهور عند الحنابلة ، خلافاً للحنفية والمالكية، لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين بعد العصر ، فسئل عنها فقال : « يَا بِنْتَ أَبِى أُمَيَّةَ ، سَأَلْتِ عَنِ الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ ، وَإِنَّهُ أَتَانِي نَاسٌ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ فَشَغَلُونِي عَنِ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ ، فَهُمَا هَاتَانِ» رواه البخاري (1233) ومسلم (834)

فقضاء السنة الراتبة سنة إذا فاتت، والدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما نام عن صلاة الفجر ولم يستيقظ إلا بعد طلوع الشمس صلى سنة الفجر أولاً ، ثم صلى بعدها الفجر.
وإذا دخل الإنسان المسجد فوجد الإمام قد بدأ في صلاة الفجر، فإنه يصلي سنة الفجر بعد انتهاء الفريضة،
لما ثبت عن قيس بن عمر رضي الله عنه قال: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي ركعتي الفجر بعد صلاة الفجر، فقال: "ما هاتان الركعتان يا قيس؟. قلت: يا رسول الله، لم أكن صليت ركعتي الفجر فهما هاتان".

قال ابن قدامة في المغني: وسكوت النبي صلى الله عليه وسلم يدل على الجواز، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قضى سنة الظهر بعد العصر، وهذه في معناها.

وذهب الأحناف: إلى عدم الجواز لعموم النهي عن الصلاة في هذا الوقت، ولما روى الترمذي من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لم يصل ركعتي الفجر، فليصلهما بعدما تطلع الشمس" ، ولأن ابن عمر رضي الله عنهما كان يقضيهما من الضحى.

قال ابن قدامة : "وهذا يحتمل النهي، وإذا كان الأمر هكذا كان تأخيرها إلى وقت الضحى أحسن، لنخرج من الخلاف، ولا نخالف عموم الحديث، وإن فعلها فهو جائز، لأن هذا الخبر لا يقصر عن الدلالة على الجواز. انتهى

لكن إذا أراد أن يقضي سنة الظهر القبلية بعد أن أدى فريضة الظهر، هل يصلي السنة القبلية أولاً ثم السنة البعدية، أم العكس؟ الأظهر أن الأمر واسع، سواء صلى القبلية أم البعدية، إذ المهم هو الإتيان بها، تقدمت أو تأخرت.

قال الشيخ ابن عثيمين: "قال أهل العلم: إذا فاتتك الركعتان قبل الظهر فصلهما بعد الصلاة، لأن فعلهما قبل الصلاة تعذر، وهذا يقع دائماً بأن يأتي الإنسان إلى المسجد فيجدهم قد أقاموا الصلاة، ففي هذه الحال يقضيها بعد صلاة الظهر. لكن يصلي الراتبة التي بعد الظهر قبل الراتبة التي قبلها.

المصادر:

فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام (2/225)

"المجموع" (4/43)

"الإنصاف" (2/187)

"فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (14/194)

"لقاءات الباب المفتوح" (لقاء رقم/74، سؤال رقم/18).

"الموسوعة الفقهية" (25/284)

مقالات متعلقة

2021‏/02‏/10
226٬206

تسع خصال يخسرها المسلم إذا فرط في صلاة الفجر!

الصلاة لها فضائل عظيمة وثواب جزيل، لكن خُصت صلاة الفجر بمزيد من الأجر، وعظيم الفضل، وحظيت بجزيل الثواب، فكأنها سمة الإيمان، وعلامة براءة من النفاق، فمن فرط في صلاة الفجر فقد ثواباً عظيماً، وخسر هذه الخصال...

2021‏/01‏/31
8٬316

رقاقات يومية تجمعها، تُفتح لها أبواب السماء!

من الهوايات التي تستهوي البعض، جمع الأشياء النادرة، والتي يكون لها ذكرى جميلة عند تفحصها والنظر إليها في كل مرة،وهناك هواية أخرى تجمع بها رقاقات يومية، لكنها تفتح لك أبواب السماء، كما انها ليست فقط ذكرى جميلة، بل هي محفوظة لك إلى يوم القيامة!

2020‏/11‏/26
10٬759

أفضل ما يعين على مغفرة الذنب وكفاية الهم في يوم الجمعة!

من أعظم مطالب الدنيا أن يكفيك الله همك،  ومن أعظم مطالب الآخرة أن يغفر الله لك ذنبك، ونوال هذه المطالب متيسر بفضل الله تعالى خاصة في ليلة ويوم الجمعة، بالصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة