مدونة المصلي >> تعليمي

أعظم عمل يوم الجمعة لا يُعلم في السُنة النبوية أكثر ثوابًا منه!

أعظم عمل يوم الجمعة لا يُعلم في السُنة النبوية أكثر ثوابًا منه!
2021‏/03‏/18
19٬199

تخيل أن الله عز وجل أطال في عمرك مئات السنين، وأنعم عليك بقضاء هذا العمر في عبادة دائمة، فكم من الحسنات ستجمعها؟! لاشك أنه ثواب عظيم جدًا.

والله عز وجل من فضله وجوده وكرمه أنعم علينا بهذا الثواب، أجر صيام وقيام مئات السنوات، في دقائق معدودات!
أجل كما قرأت، في دقائق معدودة يوم الجمعة تُحصل هذا الثواب العظيم، حتى قال أهل العلم عن الحديث الذي ورد فيه هذا الثواب: لا نعلم حديثًا للنبي صلى الله عليه وسلم أكثر ثواباً من هذا الحديث. تحفة الأحوذي (3/ 5)  تحفة المحتاج (2/471).

وإليك الحديث: عن أَوْسُ بْنُ أَوْسٍ الثَّقَفِيُّ، قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ، وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ، وَمَشَى وَلَمْ يَرْكَبْ، وَدَنَا مِنَ الْإِمَامِ، فَاسْتَمَعَ وَلَمْ يَلْغُ، كَانَ لَهُ بِكُلِّ خَطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ، أَجْرُ صِيَامِهَا وَقِيَامِهَا» سنن ابن ماجه (1/ 346) سنن أبي داود (345) بسند صحيح.

هل ركزت في هذا الحديث جيداً؟!

كل خطوة في طريقك للمسجد لأدائك لصلاة الجمعة  تعادل أجر سنة صيامها وقيامها!

خطوة واحدة تساوي: (صيام وقيام 365 يوم !!)

فإذا كان بينك وبين المسجد 100 خطوة فكأنما صُمت وقُمت (100) سنة وإن زدت زاد الفضل

كل هذا الفضل بخمسة شروط فقط وهي:

1- الاغتسال

2- الذهاب مبكراً للمسجد

3- المشي إلى المسجد

4- الاقتراب من الخطيب

5- الاستماع والإنصات للخطيب

وهذا من فضل الله علينا أن جعل هذه العبادة اليسيرة الأداء لها هذا الأجر العظيم جدًا وجعلها متكررة كل أسبوع ليدركها كل مسلم.

وأما المرأة فالجمعة غير واجبة عليها؛ فعن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض» المستدرك على الصحيحين للحاكم (1062)، سنن أبي داود (1067) بإسناد صحيح.

وإن حضرت المرأة الجمعة، فبإذن الله يحصل لها ثواب صلاة الجماعة، وإن كانت صلاتها في بيتها أفضل من صلاة الجمعة جماعة في المسجد، لكن إن حضرت الجمعة فينبغي لها الالتزام بالشروط الشرعية لخروجها إلى المسجد، كعدم تزينها وتطيبها، وعدم الاقتراب من الخطيب وصفوف الرجال، حينها لا حرج عليها في حضور صلاة الجمعة في المسجد ، وتصليها مع الإمام ركعتين، وتجزئها حينئذ عن صلاة الظهر .

اللهم اجعلنا من أهل طاعتك، واجعلنا أحرص عبادك على حُسن عبادتك...

شارك الفائدة مع أحبابك ودلهم على أعظم ثواب في السنة النبوية....

مقالات متعلقة

2020‏/08‏/21
251٬279

أفضل ما تدعو به في ساعة الإجابة يوم الجمعة!

يوم الجمعة من أفضل الأيام عند الله، وشهر محرم من الأشهر الحرم التي يعظم فيها ثواب الطاعة، والدعاء من أعظم الطاعات، وخير ما تدعو به في ساعة الإجابة يوم الجمعة...

2020‏/09‏/03
331٬651

من أفضل ما تفعله في طريقك إلى المسجد يوم الجمعة!

يوم الجمعة هو خير الأيام عند الله، فيه طاعة يسيرة هي من خير الأعمال إذا وقعت في يوم الجمعة، هذه الطاعة يمكن للمسلم أن يؤديها في طريقه إلى المسجد يوم الجمعة...

2020‏/09‏/11
178٬987

أعظم ما يعينك على كفاية الهم ومغفرة الذنب في يوم الجمعة!

من أعظم مطالب الدنيا أن يكفيك الله همك،  ومن أعظم مطالب الآخرة أن يغفر الله لك ذنبك، ونوال هذه المطالب متيسر بفضل الله تعالى خاصة في ليلة ويوم الجمعة

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة