مدونة المصلي >> مواقف تاريخية

عالم وفقيه وأديب يخترع ساعة بروبورت منذ 700عام!

عالم وفقيه وأديب يخترع ساعة بروبورت منذ 700عام!
2020‏/10‏/13
8٬526

كان إماماً في الفقه وأصوله واللغة والأدب والرياضيات  والفيزياء وكانت له معرفة بالتفسير.

تتلمذ على يد نخبة من العلماء أبرزهم عز الدين بن عبدالسلام، ولازمه طويلاً، فبَرَع في الفقه وأصوله وله فيه مؤلفات شتى. كما بَرَع في اللغة والرد على شبهات أهل الكتاب. وكذلك درس الرياضيات والفيزياء والهندسة والفلك وأجادهم.

جمع هذا الإمام بين العلم الشرعي والعلم التجريبي. واُشتهر بعمل الأدوات المتحركة في الآلات الفلكية وغيره، حتى أنه سمع أن للملك الكامل شمعدانًا يخرج منه شخص (روبورت)، واقف في خدمة الملك، كلما انقضت ساعة من الليل. حتى إذا مرت عشر ساعات، طلع هذا المجسم أعلى الشمعدان وقال: (صبّح الله السلطان بالسعادة) فيعلم أن الفجر قد طلع! فعزم صاحبنا على عمل مثل ذلك الشمعدان. فأتمّه. وزاد فيه أن الشمعة يتغير لونها في كل ساعة، وفيه أسد تتغير عيناه من السواد الشديد إلى البياض الشديد إلى الحمرة الشديدة. فإذا طلع الفجر، طلع شخص (روبورت) أعلى الشمعدان، وإصبعه في أذنه، مشيرًا إلى الآذان؛ إلا أنه لم يستطع جعله يتكلم! كما صنع مجسماً لحيوان يتحرك ويلتفت يمينا ويساراً.

فهل علمتم من هو؟!

هو الإمام القرافي أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس عبدالرحمن القرافي. وُلد بصعيد مصرَ، ويعود نسبُه لقبيلة صنهاجة بالمغرب.

وتُوفي رحمه الله في قرية بجوار الفسطاط بمصر عام 684 هجريا. وترك لنا سيرةً ينبغي لنا أن نقتدي بها إذا أردنا أن نجمع بين العلم الشرعي والعلم التجريبي. فهذا هو السبيل الوحيد لكي نتقدم ونسود العالم كما سادوا، ولنكون نموذجًا رائداً في العلم التجريبي بعيداً عن المادية، ولنبدد عن الغرب ظلامَ ماديتهم ونظرتهم العبثية للحياة كما أزلنا من قبل جهلهم.

يقول المستشرق البريطاني توماس أرنولد: كانت العلوم الإسلامية وهي في أوج عظمتها تضيء كما يضيء القمر، فتبدد غياهبَ الظلام الذي كان يلف أوربا في القرون الوسطى.

المصادر:

كتاب تاريخ الإسلام للذهبي تحقيق د.تدمري

الأعلام للزركلي الجزء1

كتاب حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة

كتاب العقد المنظوم في الخصوص والعموم الجزء 1

كتاب الأجوبة الفاخرة في الرد على الأسئلة الفاجرة, تحقيق د. بكر زكي عوض

مقالات متعلقة

2020‏/07‏/08
23٬860

العالم المسلم صاحب أكبر عقلية علمية في التاريخ!

إن الأوروبيين كانوا يرونه أكبر عقلية علمية في التاريخ، وأنه من أعظم العلماء الذين ظهروا على مر العصور، وأن اسمه يجب أن يوضع في لوحة الشرف التي تضم أكابر العلماء

2020‏/07‏/11
18٬467

عالم مسلم يخترع أول خزينة بكلمة سر في العالم منذ 600 عام!

الأمة الرائدة هي التي تستفيد من تاريخها كي تنهض بحاضرها وتزدهر في نستقبلها، وإلا كان الافتخار بالماضي دون عمل على أرض الواقع مجرد محبة المدح دون العمل

2020‏/09‏/30
11٬008

أول مدينة كاملة للتعليم المجاني في القرن الرابع الهجري!

في منتصف (القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي) بالأندلس كانت هناك مدينة عصرية وحاضرة للعلوم، ليس في الأندلس فقط، بل في العالم كله؛ فكانت تأتي البعثات الغربية لتستضيء بنورها من ظلمات الجهل!

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة