مدونة المصلي >> أخرى

صور جميلة ورائعة ومبهرة للتكافل في زمن الكورونا! شاركنا تجربتك المميزة أو تجربة غيرك

صور جميلة ورائعة ومبهرة للتكافل في زمن الكورونا! شاركنا تجربتك المميزة أو تجربة غيرك
2020‏/03‏/31
26٬418

إن الإنسان في الإسلام لا يُتصور أبداً أن يعيش وحيداً، منعزلاً عن غيره، وإنما يتبادل مع غيره من أفراد المجتمع كل أمور الحياة ولوازمها، والتكافل وضحه النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: «مَنْ كَانَ مَعَهُ فَضْلُ ظَهْرٍ، فَلْيَعُدْ بِهِ عَلَى مَنْ لَا ظَهْرَ لَهُ، وَمَنْ كَانَ لَهُ فَضْلٌ مِنْ زَادٍ، فَلْيَعُدْ بِهِ عَلَى مَنْ لَا زَادَ لَهُ»، قَالَ: فَذَكَرَ مِنْ أَصْنَافِ الْمَالِ مَا ذَكَرَ حَتَّى رَأَيْنَا أَنَّهُ لَا حَقَّ لِأَحَدٍ مِنَّا فِي فَضْل. صحيح مسلم (1728).

ومع انتشار فيروس كورونا، كان للمسلمين أعظم وأجمل صور التكافل، ليس مع المسلمين فقط، وإنما مع الإنسانية كلها، وهذا هو الإنسان المسلم، صورة جميلة للإسلام أينما كان، ففي النمسا طفل يُدعى "ميسرة" يقوم بمساعدة جيرانه من كبار السن، من خلال جلب حاجياتهم إلى باب المنزل، وفي بريطانيا، زوجين مسلمين يشترون مواد التعقيم والتطهير ويوزعونها على الناس مجاناً، بتكلفة تعدت 4 آلاف جنيه إسترليني.

وفي بلداننا الإسلامية وجدنا كثيراً من أصحاب العقارات والمحال التجارية، يعفون المستأجرين من دفع الإيجار، في صور رائعة وجميلة من صور التكافل، فأحد المستأجرين يطلب من صاحب العقار أن يمهله هذا الشهر؛ لأنه بالكاد يوفر احتياجات أهل بيته، فيرد عليه المالك: ومن قال أني طلبت منك الإيجار، ولن أطلبه، مسامح لوجه الله...

وغير ذلك من الصور الجميلة والرائعة...

أحبابنا صور التكافل التي ظهرت بسبب فيروس كورونا كثيرة جداً ولله الحمد، فمن له تجربة فلمتعنا بمشاركتها معنا، ومن رأى أو سمع عن موقف من التكافل فليشاركنا، حتى نستفيد جميعاً... قال تعالى: {وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الحج: 77].

وقال صلى الله عليه وسلم: «صنائع المعروف تقي مصارع السوء». المعجم الأوسط للطبراني (943).

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة