مدونة المصلي >> أخرى

البحارة المسلمة تكتشف أمريكا قبل مولد كولومبوس!

البحارة المسلمة تكتشف أمريكا قبل مولد كولومبوس!
2019‏/08‏/20
32٬076

نبدأ ببحار مسلم اسمه الأصلي "بيري محيي الدين" (1465- 1554م) . بحار وجغرافي وأميرال، له الكثير من الصولات والجولات في شتى البحور، وقد شارك في معارك كثيرة وترك إرثًا فريدًا؛ مجموعة من الخرائط البحرية التي تشمل كل أجزاء العالم تقريبًا، فهي بمنزلة أطلس للخرائط، ولكن أهم خريطة ضمن هذه المجموعة، هي خريطة الساحل الشرقي لقارة أمريكا؛ إذ تبين وجود تطابق مدهش بينها وبين الخرائط التي سجلتها وصورتها الأقمار الصناعية لهذا الساحل.

يقول هذا البحار (الرئيس برّي) في (كتاب البحرية): "إن قارة أنتيليا (ويقصد أمريكا) اكتشفت عام 1465،أي قبل وصول كولومبس بأكثر من ربع قرن، ونقل في كتابه عن (رودريكو) وهو رجل برتغالي، عمل في خدمة عم برّي (الرئيس كمال)، أنه رافق كولومبو (يقصد كولومبس) في رحلته إلى أنتيليا، وكانت بحوزته خرائط أندلسية وعثمانية، وقال إنه وقف يتوسط بين كولومبو وبحارته الذين أعلنوا العصيان، وأرادوا الاعتداء عليه بعد اليأس الذي أصابهم في البحث عن القارة الجديدة، وأشار إن كولومبو قال لهم: "أثق إننا لابد أن نصل هنا إلى الأرض التي نبحث عنها، لأن البحارة الأندلسيين والعثمانيين لا يكذبون" وبالفعل، عثرنا على الأرض الجديدة بعد ثلاثة أيام من ذلك التصريح. "

الجدير بالذكر أن هذه الخريطة أوقعت علماء الغرب في ورطة كبيرة؛ لأنها رُسمت قبل الاكتشاف المعروف لكولومبس بسنوات عديدة؛ لذا نراهم يتجنبون الاعتراف بكون هذه الخرائط مرسومة من قبل بيري رئيس؛ لأنهم إن اعترفوا بهذا لكان معناه أن البحارة المسلمين كانوا يصولون ويجولون في السواحل الأمريكية قبل مولد كولومبس، وأنهم كانوا يبرحون في جميع المحيطات بين القطبين. وهذا الاعتراف يجرد الغرب من كثير من الاكتشافات الجغرافية التي يفخرون بها.

للاستزادة:

كتاب البحرية لبيري ريس، ترجمة: محمد حرب.

كتاب: محي الدين بيري ريس أمير البحر والحرب، لمحمد إلهامي، محمد شعبان أيوب.

موقع تبيان:  بيري ريس: البحار العثماني الذي حيَّرت خرائطه العالم.

موقع رجال المجد الضائع: خرائط بيري ريس.

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة