مدونة المصلي >> أخرى

بعمل يسير جدًا تجاب دعوتك وترزق دعاء الملائكة لك!

بعمل يسير جدًا تجاب دعوتك وترزق دعاء الملائكة لك!
2019‏/03‏/18
19٬751

عَنْ صَفْوَانَ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ صَفْوَانَ، زوج الدَّرْدَاءُ، قَالَ: قَدِمْتُ الشَّامَ، فَأَتَيْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ فِي مَنْزِلِهِ، فَلَمْ أَجِدْهُ وَوَجَدْتُ أُمَّ الدَّرْدَاءِ، فَقَالَتْ: أَتُرِيدُ الْحَجَّ الْعَامَ، فَقُلْتُ: نَعَمْ، قَالَتْ: فَادْعُ اللهَ لَنَا بِخَيْرٍ، فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ: «دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّمَا دَعَا لِأَخِيهِ بِخَيْرٍ، قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ». صحيح مسلم (2733).

فمن دعا لأخيه بظهر الغيب فإن الملائكة تدعو له وللمدعو له، وملائكة الرحمن عز وجل من أكثر الخلق استجابة للدعوات فدعاؤهم مستجاب، لأنهم لا يقولون قولاً لم يأذن فيه الله سبحانه وتعالى ولا يعملون عملاً إلا بأمره عز وجل ولا يدعون إلا لمن كان مرضيًا عند الله تعالى. فالداعي والمدعو له مستفيدان من هذا الفضل العظيم.

قال القاضي عياض: كان بعض السلف إذا أراد أن يدعو لنفسه يدعو لأخيه المسلم بتلك الدعوة؛ لأنها تستجاب ويحصل له مثلها.

وذكر الحافظ الذهبي عن أم الدرداء أنه كان لأبي الدرداء رضي الله عنه ستون وثلاثمائة خليل في الله، يدعو لهم في الصلاة، فقالت له في ذلك فقال: «أفلا أرغب أن تدعو لي الملائكة»

وذكر هذا عن الإمام أحمد والشافعي وغيرهم رحمهم الله.

مقالات متعلقة

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة