فوائد المصلي


أتدري متى يمكنك التيمم حتى مع وجود الماء؟!

benefitsImg
36 1893 11/20/2018 4:23:59 PM

عن عمرو بن العاص قال: (احتلمتُ في ليلة باردة في غزوة ذات السلاسل، فأشفقت إن اغتسلت أن أهلِكَ، فتيممت ثم صليت بأصحابي الصبح، فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «يا عمرو، أصليتَ بأصحابك وأنت جُنب؟» فأخبرته بالذي منعني من الاغتسال، وقلت: إني سمعت الله عز وجل يقول: ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ﴾ [النساء: 29]، فضحِك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئًا). سنن أبي داود (334) وصححه الألباني.

سكوت النبي صلى الله عليه وسلم يدل على الجواز؛ لأنه لا يقر على الخطأ، ولأنه خائف على نفسه، فأبيح له التيمم؛ كالجريح والمريض.

لكن إن كان قادرًا على تسخين الماء فلا يجوز التيمم، فيشترط لجواز التيمم بدل الغسل أو الوضوء في الشتاء عدم القدرة، والعجز عن استعمال الماء، وعدم القدرة على تسخينه، وأن يكون استعمال الماء البارد يوقع به الضرر والأذى، وهي المشقة المؤكدة.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (لو خاف البرد، فإنه يسخن الماء، فإن لم يجد ما يسخن به تيمم؛ لأنه خشي على بدنه من الضرر، وقد قال تعالى: ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ﴾ [النساء: 29]، واستدل عمرُو بن العاص رضي الله عنه بهذه الآية على جواز التيمم عند البرد إذا كان عليه غسل).