فوائد المصلي


امرأة مسلمة شيّدت أقدم جامعة في تاريخ البشرية!

benefitsImg
13 1388 10/18/2018 11:50:16 AM

إنها فاطمة بنت محمد الفهرية القرشية، امرأة مسلمة عربية من ذرية عقبة بن نافع الفهري القرشي فاتح تونس ومؤسس مدينة القيروان، شخصية تاريخية خالدة في ذاكرة مدينة القيروان في تونس، ومدينة فاس في المغرب.

شيدت جامعة القرويين التي تُعدّ أقدم جامعة في العالم، وقد سبقت الزيتونة بتونس والأزهر بمصر، كما أنها تُعدّ أقدم من جامعات أوروبا بمائتي عام إلا تسع سنين.

  هذا الصرح العظيم، الذي بقي لقرون طويلة منارة للسالكين، شيدته فاطمة الفهرية (أم البنين) في عهد الأمير يحيى بن محمد بن إدريس الحسني في رمضان من سنة 245 هجرية (يونيو 859 م).

حتى أشار علماء التاريخ الإسلامي إلى أنّ اتخاذ القرارات السياسية الحاسمة من بيعة وحرب وسِلْم كانت تخرج بتوقيعات علماء جامع القرويين.

وفي عهد ما يُسمّى الوصاية الفرنسية على المغرب سنة 1912م كان جامع القرويين مركزاً للمقاومة ومعملاً يصنع أبطالها ومجاهديها؛ حتى قال عنها أحد دهاقنة الاحتلال الفرنسي، الجنرال «لوي هوبير كونزالف ليوتي» بعدما لقي من شدة بأس أهله وروّاده: «لا استقرار لنا في المغرب إلا بالقضاء على هذا البيت المظلم».

اشترطت فاطمة الفهرية أن تكون مواد البناء محلية من ذات المنطقة حتى لا يمن عليها أحد وكانت مياه البناء تجلب من بئر حفر في الأرض ذاتها التي اشترتها من رجل من هوارة حيث قامت بالإشراف عليه بنفسها، كذلك الطابوق والجبس والحجر، فهي أنشأت معامل خاصة لذلك، وعقدت العزم على ألا تأخذ ترابًا أو مواد بناء من غير الأرض، وطلبت من العمال الحفر حتى أعماق الأرض، ليستخرجوا من أعماقها الرمال والأحجار لأجل البناء.

وتم إنشاء أقدم جامعة في تاريخ العالم، ولا زالت تدرس حتى اليوم، وقد بقي الجامع والجامعة الملحقة به مركزًا للنشاط الفكري والثقافي والديني، والقلعة الإسلامية الأولى التي تحمي الحضارة الإسلامية.

المصدر:

https://bit.ly/2ys3q6J