فوائد المصلي


قصة عجيبة لأول مسجد بُني في فرنسا عام 1200م!

benefitsImg
57 1880 6/24/2018 4:35:13 PM

تعود قصة بناء أول مسجد في فرنسا إلى القرن الثاني عشر الميلادي، حينما قام جندي فرنسي بعد أن عاد من بيت المقدس بعد مشاركته في الحرب الصليبية الثالثة أمام صلاح الدين الأيوبي، ويدعى "بيار سالادان دانغلور".

وكان قد خرج بدعوة من البابا  باسم الحرب المقدسة باتجاه بيت المقدس، ومن ثم وقع أسيرًا، ليتم اقتياده إلى القائد العسكري صلاح الدين الأيوبي.

لكن الجندي الفرنسي تفاجأ بأنه يعامل معاملة حسنة، وتمت معالجته من إصابة تعرض لها خلال المعركة، كما تنقل الرواية التاريخية الأكثر تداولًا وشهرة.

وبحسب الوثائق، فإن هذا السبب كان كافيًا حتى يقرر الجندي الفرنسي اعتناق الإسلام، ووعَد صلاح الدين ببناء مسجد في فرنسا، وتسمية جميع من يولد من سلالته باسم صلاح الدين.

وبعد عودته من الحرب الصليبية، شرع "بيار سالادان دانغلور" في بناء مسجد داخل قصر عائلته، وكان ذلك في عام 1200 الميلاد، وأطلق عليه تسمية "مسجد محمد".

لكن السلطات الفرنسية قررت عام 1830 تحويله إلى مدرسة، كما قامت بتزوير وثائقه الرسمية التي تؤكد أنه مسجد، وتحويلها إلى "وثائق مدرسة"، وعملت في الوقت ذاته على نشر الإشاعة في أوساط الفرنسيين، والتي لازالت موجودة حتى اليوم في كثير من الكتب التاريخية "الحديثة".

ومع ذلك، لم يعد الأمر كافيًا بالنسبة للسلطات الفرنسية، فقررت هدم المسجد الذي حولته إلى مدرسة في تاريخ "غير معروف"، ولم يعد له أثر اليوم، وبحسب الوثائق فإن الدافع وراء هدم السلطات الفرنسية المسجد الوحيد في فرنسا آنذاك "طمس ودفن" القصة بكل أدلتها.

كما تشير الوثائق ذاتها إلى أن الجندي الفرنسي الذي غَيَّر اسمه بعد إسلامه وأضاف له اسم "صلاح الدين" أو "Saladin بالفرنسية" "بيار سالادان دانغلور"، تم تحريفه هو الآخر، إلى "سالازان" أو "Salasin" بالفرنسية، حتى كلمة "Sarrasin/Sarrazin" كانت تعني في اللغة الفرنسية خلال القرون الوسطى حتى القرن السادس عشر "مسلم"، واستعمل هذا المصطلح لأول مرة في 1551.

المصادر:

https://al-ain.com/article/france-mosque-islam-crusader-soldier

http://www.lelibrepenseur.org/une-mosquee-en-france-depuis-le-xiie-siecle/