فوائد المصلي


احرص على هذه السبع صدقات فإنها من أعظم الصدقات عند الله، ولا يختص بها غني دون فقير!

benefitsImg
50 1986 4/22/2018 3:59:20 PM

عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  «تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ لَكَ، وَأَمْرُكَ بِالْمَعْرُوفِ، وَنَهْيُكَ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَإِرْشَادُكَ الرَّجُلَ فِي أَرْضِ الضَّلَالَةِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَبَصَرُكَ لِلرَّجُلِ الرَّدِيءِ الْبَصَرِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَإِمَاطَتُكَ الْحَجَرَ وَالشَّوْكَةَ وَالْعَظْمَ عَنِ الطَّرِيقِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَإِفْرَاغُكَ مِنْ دَلْوِكَ فِي دَلْوِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ». صحيح ابن حبان (529)، صححه الأرنؤوط، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب (2321).

(تبسمك في وجه أخيك) أي الذي واخا بينك وبينه الإِسلام. (لك صدقة) أي لك فيه أجر صدقة. ليهش إليه ويعلم صفاء قلبه له فإن سرور الوجه دليل ميل القلب.

(وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة) أي أمرك للغير بما عرفه الشارع وحسنه، ونهيك عما ذمه وقبحه صدقة. على المأمور والمنهي من الآمر والناهي.

(وإرشادك الرجل في أرض الضلال صدقة) أي تعريفك إياه سبيله التي تهديه به من ضلالها صدقة، ويحتمل إرشادك إياه بتعليم أمر الدين في أرض لا معلم فيها بالخير فهي أرض ضلال، صدقة.

(وبصرك للرجل الرديء البصر) وهو من لا يبصر شيئًا، أو يبصر قليلًا، وهو من يتضرر من كل شيء ويعثر من كل نتؤ، فيحتاج إلي من يبصِّره.

(وإماطتك) أي إزالتك. (الحجر والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة) قيل أن الواو بمعنى أو، وأن إماطة كل واحد على انفراده صدقة، كما تدل له أحاديث آخر. وهذا العمل هو أقل درجات الأعمال ومع ذلك فأعظم بها من صدقة فقد غفر الله لمن جز غصن شوك عن الطريق.

(وإفراغك) أي صبك. (من دلوك في دلو أخيك لك صدقة) أي عند حاجته للماء.

فإذا عرفت هذا عرفت أنه تعالى قد وسع أنواع الصدقة حتى لا يختص بأجرها الأغنياء، بل قد وسع لأجرها بخصال سهلة وكلها عائدة إلى نفع الناس.