فوائد المصلي


هل تعرف الفاتح الذي سمعت السباع والذئاب والحيات لكلامه؟ تابع الفائدة لتعرف تفاصيل هذا المشهد الذي لا يُرى مثله في التاريخ! (قصة عجيبة)

benefitsImg
18 1261 4/16/2018 1:05:11 PM

حينما بدأ عقبة بن نافع في بناء مدينة القيروان بإفريقية (تونس الآن) في مكان تتوافر فيه شروط الأمن الدعوي والحربي للمسلمين بحيث تكون قاعدة حربية أمامية في القتال، ومنارة دعوية لنشر الإسلام.

 وقد انطبقت كل الشروط المطلوب توافرها في منطقة أحراش مليئة بالوحوش والحيات، فقال له رجاله: إنك أمرتنا بالبناء في شعاب لا ترام، ونحن نخاف من السباع والحيّات وغير ذلك من دواب الأرض، فدعا الله تعالى طويلاً، ثم قال عقبة مخاطبًا سكان الوادي: أيتها الحيّات والسباع، ارتحلوا عنا فإنا نازلون، ومن وجدناه بعد ذلك قتلناه.

 فحدثت بعدها كرامة هائلة حيث خرجت السباع من الأحراش تحمل أشبالها والذئب يحمل جروه، والحيّات تحمل أولادها، في مشهد لا يرى مثله في التاريخ، فنادى عقبة في الناس: كفوا عنهم حتى يرتحلوا عنا!

 وقد استمر بناء مدينة القيروان قرابة الخمس سنوات، حتى أصبحت القيروان درّة بلاد المغرب العربي كله، وشيّد عقبة بها جامعًا كبيرًا أصبح منارة العلم، وملتقى للدعاة والعلماء والمجاهدين، وأصبح جامع القيروان أول جامعة إسلامية في إفريقيا وذلك قبل الأزهر بعدة قرون.

يُنظر: سير أعلام النبلاء (3/ 533).