فوائد المصلي


شاهد المسجد الذي تحول فيه الصحابة أثناء الصلاة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة! (بالصور)

benefitsImg
25 1128 4/7/2018 5:30:27 PM

يقع هذا المسجد الأبيض في الطرف الغربي من المدينة المنورة، على هضاب حرة الوبرة في الطريق الشمالي الغربي للمدينة المنورة، وتحديدًا على طريق خالد بن الوليد وتقاطعه مع شارع سلطانة.

يطلق عليه مسجد القبلتين، وهو مسجد جميل مليح مساحته حوالي 4000 م2. تعلوه قبتان؛ الأولى قطرها 8 م، وقطر الثانية 7. والارتفاع حوالي 17 م لكل منهما. يعود سبب تسميته؛ إلى أن جماعة من المسلمين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يصلون تجاه المسجد الأقصى. وإذا بمناد خلفهم يصيح ويخبرهم بأن الوحي قد نزل على النبي صلى الله عليه وسلم بتحويل اتجاه القبلة من بيت المقدس إلى المسجد الحرام تبعًا لقول الله تعالى ﴿ قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ﴾ [البقرة: 144].

وبالفعل قام الصحابة بتحويل وجوههم وأجسامهم إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة. وتذكر المصادر أن هذا المسجد ينسب إلى بني سلمة، فهم الذين أقاموه على عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

في هذا المسجد ترى من الداخل محرابين، محرابًا يتجه إلى الشام. والمحراب الثاني يتجه إلى الكعبة. وفي داخل المسجد المنبر الرائع. والأعمدة والأقواس البديعة.

وقد تزين سقفه بالثريات ذات النسق الواحد مما يعطي منظرًا رائعًا إضافة إلى أنواره البهيجة.

مسجد القبلتين لم يكن هكذا منذ أول نشأته وبنائه. فقد كان بسيطًا فقام الخليفة عمر بن عبد العزيز رحمه الله بتجديد المسجد. وفي سنة 893 هـ قام الشجاعي شاهين الجمالي كبير خدم المسجد في ذلك الوقت بتعميره وتجديد سقفه. وفي سنة 950هـ قام السلطان سليمان القانوني بتجديد المسجد وتعميره.

وضمن مشروع تطوير المدينة تولت مجموعة ابن لادن السعودية مشروع تجديده وتوسعته، فأزالت الرابية وأقامت مكانها مبنى جديدًا واسعًا يتألف من طابقين، الطابق الأرضي ويشمل الميضأة والمستودعات والوحدات السكنية للإمام والمؤذن.

أما الطابق العلوي ففيه المصلى ومساحته 1190مترًا مربعًا، وخصصت شرفة واسعة مساحتها 400 متر مربع للنساء تطل على ساحة المصلى، ورواق لتحفيظ القرآن الكريم، كما أقيم بجانبه فناء داخلي غرس بالأشجار.

وإليك بعض الصور الخاصة بالمسجد: