فوائد المصلي


شاهد المسجد الذي مضى على بنائه ما يقرب من 8 قرون ومازال قائمًا حتى الآن على حاله! (بالصور)

benefitsImg
39 1645 3/20/2018 4:05:29 PM

إنه مسجد شنقيط الذي يقع في مدينة شنقيط التاريخية، والتي تقع  غرب وسط دولة موريتانيا، ويعد المسجد أقدم بناء في تلك المدينة التي تأسست عام 116هـ، وكانت تبدأ قوافل حجيج البلاد منها، حتى سموا بالشناقطة، وهي منارة العلم في هذه البلاد على مدار قرون عدة، واشتهرت بتحفيظ الأطفال للقرآن ومتون الحديث وكذا متون الفقه واللغة، ولا زالت إلى اليوم.

ويعتبر مسجد شنقيط أقدم مسجد معروف في موريتانيا إذ بني قبل ما يقرب من 8 قرون، ومن خلاله بدأت إشارة انطلاق الحركة العلمية والدعوية في ربوع الصحراء وغرب إفريقيا.

تم بناء مسجد شنقيط سنة 660 هجرية، كما بنيت منارة مسجد شنقيط من حجارة الجبل وعلى فترتين، إذ تم بناء قاعدتها أولًا بالتزامن مع بناء المسجد، وبعد مرور 200 سنة تم بناء الجزء العلوي من المنارة لتأخذ صورتها النهائية الحالية.

ويتميز المسجد ببنائه الحر القائم على الحجارة المقطوعة والمئذنة المربعة الشكل علاوة على خلوه من الزينة.

ويمتاز مسجد شنقيط العتيق بنمط معماري أثرى فريد من نوعه، حيث شيد على نسق يتيح له البقاء لأطول فترة زمنية ممكنة، ويقاوم مناخ الصحراء المتقلب، فقد استطاع المسجد أن يظل شامخاً لما يقرب من ثمانية قرون متتالية، رغم أنه خضع للترميم واستبدل سقفه أكثر من مرة.

يتطلب الوصول إليه السفر من العاصمة نواكشوط نحو 540 كيلومتر إلى الشمال الشرقي وعبر مسالك وعرة حيث موقع مدينة شنقيط التاريخية.

وإليك بعض الصور لهذا المسجد العتيق: