فوائد المصلي


آية من آيات الله في الكون نراها كل يوم والقرآن أخبرنا حقائق عظيمة عنها، خلاف ما كان سائدًا إلى وقت قريب! فسبحان الله!

benefitsImg
82 1819 3/4/2018 3:41:54 PM

ظلّت فكرة انعدام وزن السحاب وخفّته فكرة تكاد تسيطر على كل الفلسفات والاعتقادات القديمة، بل إنّها ( أي الفكرة) قد نجدها عند معظم الناس في عصرنا هذا، فإذا سألت اليوم أحدًا عن وزن السحاب لربما ضحك عليك وسخر منك ووضع سؤالك في خانة الجنون!

حتى جاء العالم تورشيلي ليخترع جهاز لقياس ضغط الهواء ويؤكد أن الهواء له وزن عام 1643م، لكنهم أبدًا لم يظنوا أن السحاب سيكون ثقيلًا لهذه الدرجة.

ويأتي العلماء في العصر الحديث ليثبتوا أن كل المياه الموجودة في الغلاف الجوي إذا سقطت مرة واحدة كأمطار فإنها ستغطي الكرة الأرضية بعمق يصل إلى 2.5 سم!، فكم وزن وثقل هذا السحاب؟!

يقدّر ثقل السحب التي تجري من فوق رؤوسنا بآلاف الملايين من الأطنان ! ويختلف ثقلها من صنف إلى آخر وهذا راجع لاختلاف درجة كثافة الجزيئات المائية والجليدية التي تحتويها هذه السحب، فوزن السحابة التي نشاهدها في اليوم الجميل تقدر بـ: 635.000 طن!.

وهناك سحابة قد يصل وزنها إلى مليار طن! وهذا راجع إلى درجة كثافتها الكبيرة نسبيّا والتي تصل إلى واحد غرام في المتر المكعّب، أما طولها فقد يتعدى 15 كيلومتر وعرضها يصل أحيانًا إلى 10 كيلومتر، وبالحساب التقريبي يمكننا أن نقول أنّه تجري يوميًا فوق رؤوس سكان الأرض سحبًا يقارب معدل وزنها: (15.000 مليار طن).

 

قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [الأعراف: 57].  وهذا نص صريح من رب العالمين أنّ السحب ثقال، أي شديدة الثقل لما تحمله من ماء، وهذا ما ذهب إليه ابن كثير والطبري ومعظم علماء التفسير.

فقوله تعالى: " أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالا ً " هو وصف لثقل السحب وصفًا حقيقيًا إعجازيًا قد أدحضّ كل الخرافات والعقائد الخاطئة والتي قد أعطت تفسيرًا خاطئ للسحب وخصائصها، فوصفها سبحانه في كتابه منذ مئات السنين وصفًا دقيقًا لم يتمكن الإنسان الوصول إلى إدراك ماهيتها إلا بعد 14 قرنًا من وحي الله إلى رسوله الكريم ( صلى الله عليه وسلّم).

:المصادر

http://www.bbc.co.uk/guides/zsbwjxs#zyggr82

http://www.omgfacts.com/Science/Cumulus-cloud-weighs-as-much-as-2-2-bill/56428#uGjOX9LdP6WA6zbD.99

http://zidbits.com/2011/01/a-cloud-weighs-more-than-you-might-think/