فوائد المصلي


سنة مؤكدة تصليها كل يوم تكفيك 360 صدقة عليك يوميًا!

benefitsImg
80 2107 2/11/2018 4:07:03 PM

عن أم المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّهُ خُلِقَ كُلُّ إِنْسَانٍ مِنْ بَنِي آدَمَ عَلَى سِتِّينَ وَثَلَاثِمِائَةِ مَفْصِلٍ، فَمَنْ كَبَّرَ اللهَ، وَحَمِدَ اللهَ، وَهَلَّلَ اللهَ، وَسَبَّحَ اللهَ، وَاسْتَغْفَرَ اللهَ، وَعَزَلَ حَجَرًا عَنْ طَرِيقِ النَّاسِ، أَوْ شَوْكَةً أَوْ عَظْمًا عَنْ طَرِيقِ النَّاسِ، وَأَمَرَ بِمَعْرُوفٍ أَوْ نَهَى عَنْ مُنْكَرٍ، عَدَدَ تِلْكَ السِّتِّينَ وَالثَّلَاثِمِائَةِ السُّلَامَى، فَإِنَّهُ يُمْسِي يَوْمَئِذٍ وَقَدْ زَحْزَحَ نَفْسَهُ عَنِ النَّارِ». صحيح مسلم (1007)، فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن للإنسان 360 مفصل (سلامى)، وأن كل أمر من هذه الأمور، التكبير والتحميد والتهليل والتسبيح والاستغفار وغيرها،  إنما تعتبر شكر لله على هذه النعم.

وعَنْ أَبِي ذَرٍّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ: «يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى». صحيح مسلم (720).

فقوله: (يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة) أي يلزمه صدقة عن كل مفصل منه يوميًا، فعن أَبِي بُرَيْدَةَ قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «فِي الْإِنْسَانِ سِتُّونَ وَثَلَاثُ مِائَةِ مَفْصِلٍ، فَعَلَيْهِ أَنْ يَتَصَدَّقَ عَنْ كُلِّ مَفْصِلٍ مِنْهَا صَدَقَةً».مسند أحمد (38/ 104).

فهذه السنة المؤكدة، صلاة الضحى، مجزئةٌ عن شكر هذه الـ360 مفصل في جسد الإنسان، وعن هذه الصدقات التي على الإنسان، وذلك كل يوم إذا هي صُليت فيه؛ فلذلك حريٌّ بالمسلم أن يغتنم الفرصة، ويحافظ على صلاة الضحى كل يوم؛ ليكون بذلك مؤديًا لشكر يومه.