فوائد المصلي


عمل بسيط تفعله يكون سببًا في إجابة دعوتك ودعاء الملائكة لك!

benefitsImg
55 2274 2/1/2018 2:57:45 PM

عَنْ صَفْوَانَ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ صَفْوَانَ، زوج الدَّرْدَاءُ، قَالَ: قَدِمْتُ الشَّامَ، فَأَتَيْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ فِي مَنْزِلِهِ، فَلَمْ أَجِدْهُ وَوَجَدْتُ أُمَّ الدَّرْدَاءِ، فَقَالَتْ: أَتُرِيدُ الْحَجَّ الْعَامَ، فَقُلْتُ: نَعَمْ، قَالَتْ: فَادْعُ اللهَ لَنَا بِخَيْرٍ، فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ: "دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّمَا دَعَا لِأَخِيهِ بِخَيْرٍ، قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ". صحيح مسلم (2733).

فمن دعا لأخيه بظهر الغيب فإن الملائكة تدعو له وللمدعو له، وملائكة الرحمن عز وجل من أكثر الخلق استجابة للدعوات فدعاؤهم مستجاب، لأنهم لا يقولون قولاً لم يأذن فيه الله سبحانه وتعالى ولا يعملون عملاً إلا بأمره عز وجل ولا يدعون إلا لمن كان مرضيًا عند الله تعالى. فالداعي والمدعو له مستفيدان من هذا الفضل العظيم.

قال القاضي عياض: كان بعض السلف إذا أراد أن يدعو لنفسه يدعو لأخيه المسلم بتلك الدعوة؛ لأنها تستجاب ويحصل له مثلها.

وذكر الحافظ الذهبي عن أم الدرداء أنه كان لأبي الدرداء رضي الله عنه ستون وثلاثمائة خليل في الله، يدعو لهم في الصلاة، فقالت له في ذلك فقال: «أفلا أرغب أن تدعو لي الملائكة» وذكر هذا عن الإمام أحمد والشافعي وغيرهم رحمهم الله.