فوائد المصلي


الحكم إذا تزامنت صلاة الخسوف مع صلاة الفجر! وحكم صلاة من دخل المسجد ظنًا منه أنهم يصلون الفريضة وبعد أن دخل في الصلاة اتضح له أنها صلاة الخسوف؟!

benefitsImg
7 1204 1/18/2018 7:57:15 PM

إذا ظهر الخسوف جليًا قبل وقت إقامة صلاة الفجر بقدر يكفي لأداء صلاة خسوف خفيفة كربع ساعة ونحوها صلينا الخسوف أولاً، أما إذا كانت صلاة الخسوف ستزاحم الفريضة وتؤدي إلى تأخيرها كثيرًا صلينا الفريضة أولاً ثم صلينا الخسوف إذا كان لا يزال الخسوف بيّنا.

لكن قد يحدث التباس لدى بعض من يأتي إلى المسجد لصلاة الفجر، وهم يصلون الخسوف فيدخل معهم، فمما يُعين على منع الالتباس، المناداة لصلاة الخسوف بـ : "الصلاة جامعة" سواء صليناها بعد أذان الفجر وقبل الفريضة أو صليناها بعد الفريضة.

ولو حصل لأحد المصلين ذلك فينبغي عليه إذا تنبه أن ينتقل بنيّته من صلاة الفرض إلى صلاة الخسوف التي دخل فيه مع الإمام وخصوصًا أن الفرق واضح. فإن صلاة الخسوف ركعتان، لكن في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان، فكيفيتها تختلف كثيرًا عن صلاة ركعتي فريضة الفجر.

ولو حصل وغفل بعضهم فصلى الفريضة خلف إمام يصلي الكسوف، فإن صلاته لا تصح فريضة، ويجب عليه أن يعيدها لاختلاف الأفعالِ الظَّاهرةِ بينهما. انتهى من جواب الشيخ عبدالرحمن البراك.