فوائد المصلي


حكم التفات المؤذن يمينًا وشمالًا عند الحيعلتين (حي على الصلاة، حي على الفلاح) مع وجود مكبرات الصوت!

benefitsImg
10 969 12/11/2017 8:25:28 PM

الالتفات في الأذان يمينًا وشمالًا عند الحيعلتين سنة؛ لما روى مسلم عن أَبِي جُحَيْفَةَ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ وَهُوَ بِالْأَبْطَحِ فِي قُبَّةٍ لَهُ حَمْرَاءَ مِنْ أَدَمٍ قَالَ فَخَرَجَ بِلَالٌ بِوَضُوئِهِ فَمِنْ نَائِلٍ وَنَاضِحٍ قَالَ فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى بَيَاضِ سَاقَيْهِ قَالَ فَتَوَضَّأَ وَأَذَّنَ بِلَالٌ قَالَ فَجَعَلْتُ أَتَتَبَّعُ فَاهُ هَا هُنَا وَهَا هُنَا يَقُولُ يَمِينًا وَشِمَالًا يَقُولُ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ.  صحيح مسلم (777)، ورواه البخاري (598) مختصرًا.

وهذا الالتفات لأجل إيصال الصوت؛ لأن المؤذن كان يؤذن على مكان مرتفع، حتى يبلغ صوته.

ولهذا ذهب جماعة من أهل العلم إلى أنه إن أذن في مكبر للصوت لا يلتفت.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: الحكمة من الالتفات يمينًا وشمالًا إبلاغ المدعوين من على اليمين وعلى الشمال، وبناء على ذلك: لا يلتفت من أذن بمكبر الصوت؛ لأن الإسماع يكون من «السماعات» التي في المنارة؛ ولو التفت لضعف الصوت؛ لأنه ينحرف عن «الآخذة» (الميكرفون). الشرح الممتع (2/ 60).

وقال رحمه الله : ويكون الالتفات الآن بالنسبة للسماعات، فينبغي أن يجعل مثلًا في المنارة سماعة على اليمين وسماعة على الشمال. اللقاء المفتوح (155/ 17).

المصادر:

الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين (2/ 60).

فتاوى الشيخ عبد الرزاق عفيفي (ص 16).

فتاوى إسلامية للشيخ ابن جبرين.

اللقاء المفتوح (155/ 17).