مدونة المصلي >> أخرى

تعرف كيف صلى النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء إمامًا في رحلة الإسراء والمعراج رغم أن الصلاة لم تكن فرضت بعد؟!

تعرف كيف صلى النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء إمامًا في رحلة الإسراء والمعراج رغم أن الصلاة لم تكن فرضت بعد؟!
2017‏/12‏/11
138

صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء ليلة الإسراء إمامًا ثابتة بالأحاديث الصحيحة.

ففي صحيح مسلم (172): «وَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي جَمَاعَةٍ مِنْ الْأَنْبِيَاءِ ... فَحَانَتْ الصَّلَاةُ فَأَمَمْتُهُمْ...».

وفي رواية عند ابن جرير الطبري في " تفسيره"(17 / 332): «ثُمَّ انْطَلَقْنا حتى أتَيْنَا إلى بَيْتِ المَقْدِسِ ، فَصَلَّيْتُ فِيهِ بالنَّبِيينَ والمُرْسَلِينَ إمامًا». وينظر : "الإسراء والمعراج" للألباني صـ13.

ولا وجه لاستشكال كيفية معرفة النبي صلى الله عليه وسلم للصلاة حين صلى بالأنبياء؛ لأن الصلاة كانت مفروضة على المسلمين من ابتداء الإسلام، ولذلك لما سأل هرقلُ أبا سفيان مَاذَا يَأْمُرُكُمْ؟.

قال: «يَقُولُ اعْبُدُوا اللَّهَ وَحْدَهُ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ، وَاتْرُكُوا مَا يَقُولُ آبَاؤُكُمْ، وَيَأْمُرُنَا بِالصَّلَاةِ، وَالزَّكَاةِ ، وَالصِّدْقِ، وَالْعَفَافِ، وَالصِّلَةِ» رواه البخاري (7) .

قال ابن رجب : وفيه دليل على أن الصلاة شُرعت من ابتداء النبوة ، لكن الصلوات الخمس لم تفُرض قبل الإسراء بغير خلاف. فتح الباري (2/103).

وقال : " والأحاديث الدالة على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بمكة قبل الإسراء كثيرة ". انتهى " فتح الباري " (2 / 102) .

ويدل على ذلك حديث زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «أَنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَام أَتَاهُ فِي أَوَّلِ مَا أُوحِيَ إِلَيْهِ فَعَلَّمَهُ الْوُضُوءَ وَالصَّلَاةَ». رواه الإمام أحمد في مسنده (17026)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (841).

واختلف العلماء في هذه الصلاة التي كانت بالأنبياء ليلة الإسراء والمعراج:

فقيل: إنها الصلاة اللغوية، وهي الدعاء والذكر.

وقيل هي الصلاة المعروفة، وهذا أصح؛ لأنّ اللفظ يُحمل على حقيقته الشرعية قبل اللغوية، وإنما نحمله على اللغوية إذا تعذر حمله على الشرعية، ولم يتعذر هنا، فوجب الحمل على الصلاة الشرعية.

وكانت الصلاة واجبة قبل ليلة الإسراء، وكان الواجب قيام بعض الليل كما نص الله سبحانه وتعالى عليه في سورة المزمّل. المسائل المنثورة  صـ 26.

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة