فوائد المصلي


كوشيار بن لبان الجيلي عالم الرياضيات والفلكيات والهندسة!

benefitsImg
10 356 10/22/2017 3:00:14 PM

كوشيار بن لبان الجيلي واحد من كبار الفلكيين والمهندسين والرياضيين في الحضارة الإسلامية، نبغ في بغداد واشتهرت أبحاثه في أنحاء العالم، من أشهر مؤلفاته: مجمل الأصول في أحكام النجوم، والزيج الجامع، وكتاب أصول حساب الهند.

يقول بعض المؤرخين: إن كوشيار بن لبُّان الجيلي كان يعد في صفوف العلماء مهندسًا وفلكيًّا.

ومن الجدير بالذكر أن علماء العرب قد عملوا في إعداد الأزياج (جمع زيج) وهي جداول فلكية حسابية بنيت على قوانين عددية توضح حركة كل كوكب، وتحدد منها مواقع الكواكب في أفلاكها، وتعرف منها تواريخ الشهور والأيام والتقاويم المختلفة. وإضافة إلى الزيج الجامع لكوشيار بن لبان الجيلي؛ هناك زيج إبراهيم الفزاري وزيج الخوارزمي وزيج الطوسي وزيج ابن الشاطر.

قال البيهقي -في تاريخ حكماء الإسلام- عن كوشيار بن لبان الجيلي: "خالفه بعض المهندسين في تقويم المريخ، فاستخرج جدولًا وسماه: تعديل المريخ"، فلا نستغرب تبعًا لذلك مما كان يقول ابن لبان الجيلي: "من لم يعرف عيوبه لم يكن مشفقًا على نفسه".

وقال فيه أحمد تيمور باشا -وقد عده من أعلام المهندسين في الإسلام: "كان مهندسًا ملء إهابه، داخلًا بيوت هذا الفن من أبوابه، وكفاه معرِّفًا زيجه (بالغ)، ثم زيجه المعنون بالجامع، ثم مجمله في علم النجوم، ثم سائر تصانيفه، كمثل معرفة الإسطرلاب وعمله، وغير ذلك ..، ومما نقل عنه قوله: إذا طلب رجلان أمرًا، ناله أسعدهما جدًا، من لم يعرف عيوبه لم يكن مشفقًا على نفسه".

فكما كان كوشيار الجيلي فلكيًّا ومهندسًا معروفًا في بغداد، فقد كان كذلك رياضيًّا وحسابيًّا مشهورًا، ومن كتبه في علم الحساب: " أصول الحساب" أو "أصول حساب الهند"، وهو من الكتب التمهيدية الأولى للحساب الهندي.

اختلف العلماء في تاريخ وفاة كوشيار الجيلي، فذكر البغدادي في هدية العارفين أنه مات في حدود سنة 350هـ = 961م، وأيده في ذلك الزركلي.

بينما يرى الدكتور عبد الحميد صبرة أنه كان حيًّا سنة 390هـ = 1000م حيث ألف كتابه في أصول حساب الهند.

وفي الموسوعة العربية العالمية أنه توفي سنة 420هـ = 1029م.

وذكر حاجي خليفة في كشف الظنون أنه كان حيًّا سنة 459هـ = 1067م، وألف فيها زيجه المعروف، وتبعه في ذلك عمر كحالة في معجم المؤلفين.

المصادر والمراجع:

- كوشيار بن لبان الجيلى: أصول حساب الهند، تحقيق: د. أحمد سعيد سعيدان، مجلة معهد مخطوطات جامعة الدول العربية، مايو 1967م.

- الزركلي: الأعلام، الناشر: دار العلم للملايين، الطبعة: الخامسة عشر - أيار / مايو، 2002م.

- زهير حميدان، أعلام الحضارة العربية الإسلامية في العلوم الأساسية والتطبيقية (وزارة الثقافة، سورية 2004م).

- علي عبد الله الدفاع، أثر علماء العرب والمسلمين في تطوير علم الفلك (مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان 1985م).

- موجز دائرة المعارف الإسلامية، الناشر: مركز الشارقة للإبداع الفكري، الطبعة: الأولى، 1418هـ = 1998م.