فوائد المصلي


ما تأثير الحقنة الشرجية في الصيام؟

benefitsImg
10 605 6/13/2017 3:59:12 PM

الحقنة الشرجية هي ما يعطى للمريض في الدبر وهي نوع معالجة وغسيل للأمعاء بضخ الماء وبعض الأدوية كما هو معروف، وقد اختلف فيها أهل العلم قديماً وحديثاً على قولين: فمن أهل العلم من قال إنها تفطر؛ لأنها تصل إلى الجوف المقصود به المعدة والأمعاء وهما موضع الامتصاص.

ومن أهل العلم من قال إنها لا تفطر واحتجوا على ذلك بأنه لا يحصل للإنسان بها نوع تغذية وإنما هي للتنظيف فلا يحصل منها غذاء فهي ليست أكلا ولا شربا ولا في معناهما.

وقد نبه الأطباء على إن الدبر متصل بما يسمى بالمستقيم ثم بعد ذلك القولون أو الأمعاء الغليظة والحقنة تكون في هذه المنطقة، والأطباء يقولون إن امتصاص الغذاء يحصل أغلبه في المعدة وفي الأمعاء الدقيقة ويحصل منه امتصاص يسير للماء والأملاح والسكريات في الأمعاء الغليظة وبناء على ذلك فإن المريض إذا أعطي هذه الحقنة الشرجية أعزكم الله والتي تشتمل على السوائل والمحاليل وأمور طبية، فأنها تصل إلى هذه المنطقة التي يحصل بها الامتصاص، وهي الأمعاء الغليظة، ولهذا فالقول بالتفطير هو الأظهر والأرجح في هذه المسألة.

وعليه فأن ما يحقن في الدبر إذا تضمن الماء أو شيئًا من المحاليل المغذية مثل الأملاح أو غيرها، فإنه يحصل به الفطر، أما إذا لم تشتمل هذه الحقنة إلا على أشياء دوائية، فليس فيها سوائل ولا ماء ولا أملاح، فإنها لا تفطر.