فوائد المصلي


شاهد مسجد الوادي الأخضر، تصميم رائع ومنافع عظيمة! (بالصور)

benefitsImg
9 523 10/2/2017 12:00:05 PM

يقع المسجد في الجناح الأسيوي في منطقة العمرانية في اسطنبول بتركيا، وهو مسجد يختلف بتصميمه وفكرة بنائه عن المساجد التقليدية المنتشرة في أنحاء تركيا المشهورة بمساجدها العثمانية العتيقة، فهو فضلًا عن كونه مكانًا لأداء العبادات، فهو يؤدي دورًا اجتماعيًا بارزًا؛ وذلك باحتوائه على مكتبة بها كتب إسلامية وموسوعات، كما أنها متصلة لاسلكيًا بالإنترنت، وتتسع حتى 500 طالب، وقاعة مؤتمرات واستقبال زوار تتسع لـ 250 شخص، وقاعة مناسبات.

يقدم المسجد بيئة للتنشئة الاجتماعية الناضجة عن طريق عقد مؤتمرات وندوات مناهضة للعنف المنزلي، وموضوعات تهم المجتمع الإسلامي، كما أنه يخصص أوقاتًا في ثلاثة أيام من الأسبوع لتعليم الأطفال أركان الإسلام وتعاليمه وقراءة القرآن، كما أنه يعقد بالساحة المجاورة له أنشطة رياضية.

المصمم التركي الشاب يهدف لإيصال فكرة ارتباط المسجد بالسماء، وتصميمها المفرغ بالزجاج و الذي يوجد علاقة تداخل بين المسجد والسماء وتشعر الداخل للمسجد بأن أضواء النجوم داخل المسجد، وبأن الله موجود في كل مكان، كما أن الضوء المنعكس من القبة نصف الدائرية يرسم دائرة كاملة على سطح بركة المياه الموجودة في الفناء.

استخدم الرخام الأبيض وورق الذهب الأصفر والأبيض بكثرة في كسوة جدران المسجد وزين البهو بأسماء الله الحسنى، كما استخدم الزجاج الشفاف والكريستال في صناعة المنبر.

المسجد مليء بالمنحوتات بجمل " لا إله إلا الله" و " ما شاء الله ".

المئذنة عبارة عن مخروط قطره 20 سم مصنوع من الصلب غير قابل للصدأ و مضاء من أسفل بأنابيب من الألياف الضوئية.