مدونة المصلي >> أخرى

فرصة ذهبية في يوم من أعظم أيام الله، فلا تضيعها!

فرصة ذهبية في يوم من أعظم أيام الله، فلا تضيعها!
2017‏/09‏/27
17

في هذا الشهر المبارك يوم عظيم من أعظم أيام العام ألا وهو يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من الشهر المحرم، وقد صامه النبي صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه، فصيامه سنة مؤكدة.

فعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا؟»، قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: «فأنا أحق بموسى منكم»، فصامه، وأمر بصيامه. صحيح البخاري (2004)، صحيح مسلم (1130).

(يوم صالح) وقع فيه خير وصلاح.

(أحق بموسى) أولى بالفرح والابتهاج بنجاته.

كما يسن صيام يوم قبله أو بعده لأن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم حين صامه وأمر بصيامه: يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى فقال عليه الصلاة والسلام: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، إِنْ شَاءَ اللّهُ، صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» - أي مع العاشر كما قال أهل العلم قال ابن عباس، رضي الله عنهما، راوي الحديث: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، حَتَّىٰ تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ. صحيح مسلم (1134).

ولحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صوموا يوم عاشوراء وخالفوا اليهود، وصوموا قبله يومًا أو بعده يومًا». رواه أحمد (1/241)، وابن خزيمة (2095).

وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله». صحيح مسلم (1162).

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة