فوائد المصلي


مؤذن المسجد الحرام وشيخ المؤذنين الذي كان يؤذن للصلوات الخمس في أيام الحج!

benefitsImg
22 623 9/26/2017 11:21:11 AM

علي أحمد ملا مؤذن المسجد الحرام وشيخ المؤذنين، ولد عام 1366هـ - 1945 م بمكة المكرمة لعائلة اشتهر معظم أفرادها بالعمل كمؤذنين للحرم المكي، التحق رسميًا للعمل كمؤذن عام 1975م.

ثم تولى مشيخة المؤذنين بالمسجد الحرام، يعد أشهر المؤذنين المعاصرين بالحرم المكي على مدار 40 عامًا؛ لكونه صاحب نبرة صوتية مميزة ومعروفة للمسجد الحرام حول العالم، ولقبه البعض بـ "بلال الحرم".

ولد عام 1366هـ 1945 م في مكة المكرمة، يعد الابن الرابع بين ثلاثة أبناء وخمس بنات، وتعتبر أسرته وثيقة الصلة بالأذان ؛ فجده علي عبدالرحمن ملا كان مؤذنًا في الحرم، وكذلك أبوه وعمه صديق وعمه عبدالرحمن وأبناؤه عبداللطيف وعبدالله والان الشيخ عبدالملك جميعهم مؤذنون في الحرم، كما أن جده لأمه عبدالله خوج من مؤذني الحرم، وكذلك عبدالحفيظ وابنه توفيق كانوا يعملون في الأذان بالحرم المكي الشريف.

درس في الحرم المكي الشريف في حلقة الشيخ عاشور، ثم درس الابتدائية في مدرسة الرحمانية الابتدائية في المسعى داخل الحرم المكي، ثم انتقل بعد ذلك إلى الحراج ثم إلى القرارة، درس الصف الرابع والخامس في مدرسة الثغر النموذجية بمدينة جدة.

وكان أول أذان قام به وعمره 13 عامًا تقريبًا، هو أذان الفجر الأول وأذان الفجر الثاني، كانت مئذنة باب الزيادة لم يكن بها ميكروفون وكانوا يطلقون عليها (الصنجة) وكان لا يسمعها إلا الذين يجلسون تحتها، ثم انتقل بعد ذلك إلى منارة (باب المحكمة) حيث كانت الحصوة التي أمام مئذنة باب المحكمة يجلس بها علماء كبار مثل الشيخ محمد حسن مشاط والشيخ عبدالله بصنوي والشيخ محمد أمين مرداد وجميع هؤلاء كان يتحلقون في جلسات علم وعندما سمعوه قاموا بتشجيعه.

وفي حادثة الحرم المكي عام 1980م كان هو أول من رفع أذان صلاة المغرب بعد فك الحصار في شهر محرم.

وفي أيام الحج كان يؤذن لجميع الصلوات الخمس، حيث كنت يؤذن المغرب والعشاء والفجر الأول والثاني والظهر والعصر ويوم الجمعة.