فوائد المصلي


ماذا تعرف عن مسجد العنبرية بمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟!

benefitsImg
3 410 9/24/2017 3:53:42 PM

يقع المسجد في الجهة الجنوبية الغربية للمسجد النبوي الشريف، في منطقة العنبرية، بجوار مبنى سكة حديد الحجاز، وبقرب باب الحميدية (العنبرية) الذي جدده السلطان عبد الحميد الثاني عام 1305هـ.

ويبعد عن المسجد النبوي بحوالي 500 متر بواجهة شمالية، محاط بحديقة دائرية تطفي عليه روعة وجمالًا لتظهر مبانيه الأثرية التي شيدت في عهد الدولة العثمانية بالحجر المنحوت بروعة ودقـة الفن المعماري.

بدأ العمل به في نهاية عام 1325هـ، وانتهى في نهاية عام 1326هـ، ويتكون مبنى المسجد من: رواق المدخل، وصالة الصلاة. والرواق مستطيل الشكل يقع في الجهة الشمالية، ويتكون من خمس وحدات فراغية مغطاة بقباب كروية.

وتم التركيز على المدخل برفع الجزء الأوسط من الواجهة على محور المبنى، وبخفض منسوب الأرضية أمام المدخل عن بقية منسوب أرضية الرواق.

ينفتح الرواق على الخارج عن طريق خمسة عقود مدببة، محمولة في الجزء الأوسط (منطقة المدخل) على عمودين لهما تاج مقرنص وقاعدة مربعة، بينما ترتكز الباقي على أكتاف.

ويؤدي باب معقود إلى صالة الصلاة التي يبلغ مسطحها حوالي 10×10م، ويتوسط المحراب منتصف حائطها القبلي، وهو معقود بعقد مدبب مزخرف، ويكتنف فتحة المحراب عمودان من الرخام الأبيض لهما تاج مقرنص وقاعدة مربعة.

وفي كل من ركني رواق المدخل الشمالي الشرقي والشمالي الغربي مئذنتان جميلتان، تتكونان من جسم سفلي مربع بارتفاع سقف المسجد، يعلوه جسم أسطواني ينتهي بشرفة، وفوقها جسم أسطواني آخر ينتهي بمخروط، وقد نظمت في جسم المئذنة فتحات مستطيلة لإنارة السلم.

بني المسجد بالحجارة البازلتية، وغطيت جدرانه الداخلية بورقة (بياض)، ونحتت الحوائط الخارجية بطريقة أعطت المبنى طابعًا قويًا، تميز بالاتزان الكامل والمحورية والتماثل.