فوائد المصلي


السواك بين الذاكرة والدماغ والقلب!

benefitsImg
14 599 9/16/2017 2:37:39 PM

تقول دراسة بريطانية إن إهمال غسل الأسنان لمرتين يوميًا لا يؤثر فقط على صحة الأسنان أو اللثة فحسب بل أن له تأثيرًا بالغًا حتى على صحة القلب.

الدراسة العلمية التي نشرت في الدورية الطبية البريطانية وجدت أن ارتفاعًا بنسبة 70 في المائة بمخاطر الإصابة بأمراض القلب بين الأفراد الذين يهملون نظافة الفم، مقارنة بالفئة التي تغسل أسنانها مرتين يوميًا.

وتؤكد دراسات أخرى أن إهمال نظافة هذا الجزء من الجسم، يقود إلى متاعب صحية، تتضمن التهابات يمكن أن تؤدي لانسداد الشرايين.

وتؤكد هذه الدراسة أن إهمال نظافة الأسنان قد يؤدي إلى أمراض خطيرة وذات نتائج وخيمة. كما يؤكد الخبراء في مجال طب الأسنان أن تنظيف الأسنان بانتظام كل يوم يقوي الذاكرة ويحمي الدماغ من الجلطات الدماغية.

وتؤكد عدة دراسات علمية حديثة أن نظافة الفم والأسنان تؤثر على صحة العديد من أجهزة الجسم وعلى رأسها القلب والدماغ.

والآن يا أحبتي: هل أهمل النبي الكريم صلى الله عليه وسلم مثل هذا الأمر الخطير؟ وهل غفل عن أمرنا بالاعتناء بنظافة الفم بانتظام؟

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لولا أن أشقّ على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة»!! إن هذا الحديث النبوي الرائع يدل على مدى اهتمام نبينا بنظافة أسناننا وفمنا، وفيه إشارة واضحة لتنظيف الأسنان خمس مرات كل يوم، أي أكثر مما يوصي به الأطباء، لأن هذا النبي الرحيم يريد لأمته الخير والنفع والصحة الجيدة.

أليس هذا الحديث النبوي الشريف يمثل معجزة في عصرنا هذا؟ ففي زمن الجاهلية لم يكن هناك اهتمام بهذا الموضوع، ولم يكن أحد على وجه الأرض يدرك شيئًا عن فوائد السواك.

وهنا نود أن نشير إلى أن الدراسات أثبتت العديد من الفوائد الطبية لاستخدام السواك، وعندما يتعذر وجود السواك يمكن الاعتماد على فرشاة الأسنان، لأن المقصود من الحديث نظافة الفم والأسنان، وليس مادة بعينها.

لقد سخر الله لنا هذه الشجرة "شجرة الأراك" والتي منها نأخذ عود السواك، والذي يعتبر بحق أفضل فرشاة بسبب المواد التي كشفها العلماء في هذا العود وهذه المواد قاتلة للبكتريا ومعقمة للفم، وكذلك فإن شكل هذا العود بعد إزالة جزء من القشرة يظهر مثل فرشاة الأسنان، ولكن الفرشاة مصنوعة من البلاستيك الصناعي، أما المسواك فهو مواد طبيعية لا تضر الأسنان.