فوائد المصلي


هل تعرف ما هو المسجد القِبلي؟

benefitsImg
21 696 8/3/2017 4:19:15 PM

 الجامع القِبْلي (بكسر القاف وتسكين الباء) هو الجامع المسقوف الذي تعلوه قبة رصاصية، والواقع جنوب المسجد الأقصى المبارك ومن هنا جاءت تسميته بالقبلي،  وكان أول من أمر ببنائه الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه عند فتحه للقدس عام 15 للهجرة.

وهو المصلى الرئيسي الذي يتجمع فيه المصلون خلف الإمام في صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك.

وكان بناءً متواضعًا تم بناؤه من عروق خشبية موضوعة على الجدران مباشرة دون عقود، ويقال أن هذا المسجد كان يتسع لثلاثة آلاف مصل.

وتم تجديد وعمارة المسجد في العهد الأموي في خلافة عبد الملك بن مروان وابنه الوليد بن عبد الملك.

فقد أمكن تحديد عرض المسجد بمقدار 50.8 متر، أما طول المسجد فلم يستدل عليه بسبب التوسعات التي قام بها الخليفة المهدي عام 163 هـ.

وكان المسجد في العهد الأموي يتكون من مجاز أوسط يعلوه قبة عالية من الخشب المصفح ببلاطات من الرصاص وستة أروقة، وكان للمسجد سبعة أبواب جهة الشمال، ولأن منطقة الشام منطقة باردة جدًا في الشتاء ويسقط عليها الثلوج والأمطار الغزيرة، نجد أن المعمار لم يقم بعمل صحن مكشوف يتوسط المسجد.

بل إن المسجد كله مسقوف بسقف مائل؛ حتى لا تتراكم عليه الأمطار والثلوج وتفسده.

وفي أواخر العهد الأموي عام 130 هـ حدث زلزال سقط بسببه شرقي المسجد وغربيه.

وفي عهد الدولة العباسية تهدم جزء من المسجد وسقطت قبته، فقام الخليفة المهدي العباسي بإعادة بنائه من جديد، وذهب بنفسه إلى بيت المقدس لافتتاح المسجد، وأصبح المسجد يبلغ 102 مترًا في الطول، و60 مترًا في العرض، وأصبح المسجد يتكون من خمسة عشر رواقًا تسير عقودها عموديًا على جدار القبلة، وكان للمسجد خمسة عشر بابًا.

وكانت جدران المسجد الداخلية مغطاة بالفسيفساء لا تزال بقاياها فوق صينية المحراب الرئيسي.

ثم احتل الصليبيون المسجد الأقصى الشريف عام 493 هـ / 1099م، وذلك في عهد الخليفة المستعلي الفاطمي، وظلوا بها لمدة تسعين عامًا أراقوا فيها الدماء وهتكوا الأعراض، واتخذ الملك جود فري الصليبي من مدينة القدس قاعدة حربية لقواته، وحول المسجد القبلي إلى كنيسة ووضع على قبته صليبًا كبيرًا بدلًا من الهلال، واستخدم أقبية الأقصى إسطبلات للدواب.

 

يسر أسرة  "المصلي" أن تقدم  لكم تطبيق "نبأ" Nabaa  الإخباري الأول في العالم العربي  والإسلامي

حمله الآن من الرابط التالي:

للأندرويد:

https://goo.gl/jrDHBq

للأيفون:

https://goo.gl/1FWgSa