مدونة المصلي >> إيمانيات

تكبيرات عشر ذي الحجة

تكبيرات عشر ذي الحجة
2024‏/06‏/10
47٬477

فضل تكبيرات عشر ذي الحجة:
من الأعمال والعبادات العظيمة، في هذه الأيام ذكر الله بالتكبير والتحميد والتهليل، ورفع الصوت بذلك، قال الله تعالى:{وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ}[الحج:28].
قال ابن عباس رضي الله عنهما: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ أَيَّامُ الْعَشْرِ)؛ وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ وَأَبُو هُرَيْرَةَ رضي الله عنهما يَخْرُجَانِ إِلَى السُّوقِ فِي أَيَّامِ الْعَشْرِ يُكَبِّرَانِ، وَيُكَبِّرُ النَّاسُ بِتَكْبِيرِهِمَا}. أخرجه البخاري في صحيحه معلقًا (1/329).
أقسام تكبيرات عشر ذي الحجة:
والتكبير ينقسم إلى قسمين:
مطلق: وهو الذي لا يتقيد بشيء، فيُسن دائمًا، في الصباح والمساء، قبل الصلاة وبعد الصلاة، وفي كل وقت.
مقيد: وهو الذي يتقيد بأدبار الصلوات.
وقت تكبيرات عشر ذي الحجة:
ويبدأ التكبير المطلق من أول العشر ذي الحجة وحتى سائر أيام التشريق، أي من غروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة، إلى آخر يوم من أيام التشريق، وذلك بغروب شمس اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة).
وأما المقيد بالصلوات، فإنه يبدأ من فجر يوم عرفة إلى غروب شمس آخر أيام التشريق - بالإضافة إلى التكبير المطلق – فإذا سَلَّم من الفريضة واستغفر ثلاثاً وقال: " اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام " بدأ بالتكبير.
هذا لغير الحاج، أما الحاج فيبدأ التكبير المقيد في حقه من ظهر يوم النحر.

تكبيرات عشر ذي الحجة:


شارك الفائدة مع أحبابك وأسمع الدنيا كلها ذكر الله في خير أيام الدنيا على الإطلاق.
 

مقالات متعلقة

2024‏/05‏/29
49٬393

أعظم فضائل عشر ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحجة هي من أعظم مواسم الخير التي تمر على المسلم؛ وذلك لأن الطاعة فيها خير من سواها، حيث قال ﷺ: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ». سنن أبي داود (2/ 325).

2024‏/06‏/06
29٬760

وقفة مع قلبك قبل عشر ذي الحجة

الإنسان الذي يسعى إلى التوفيق في حياته والنجاح في دينه ودنياه، هو من يهتم بقلبه كما يهتم بسعيه، والمؤمن دائمًا يستوهب من ربه قلباً عامرًا؛ كي يُحسن استقبال الطاعة والتلذذ بها والإقبال بها على ربه.

2024‏/06‏/08
36٬168

أحوال الصحابة في عشر ذي الحجة

أيام عشر ذي الحجة يجتمع فيها أمهات العبادات، فيجتمع فيها الحج والصيام وذكر الله، وأحب الأعمال إلى الله تكون في هذه الأيام؛ لذا كان الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين يلازمون ذكر الله فيها

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة