مدونة المصلي >> إيمانيات

مواعظ لقمان الحكيم

مواعظ لقمان الحكيم
2022/10/10
34,363

الموعظة الأولى: إفراد الله تعالى بالعبادة:

قال الله تعالى: {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} [لقمان:13]، وقال تعالى في آية بعدها: {يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ} [لقمان:16]؛ فهاتان الآيتان مُتعلِّقتان بتوحيد الله تعالى وانفراده بالربوبية والألوهية، والآية الثانية منهما تخبر عن سعة علمه سبحانه وتمام إحاطته وكمال قدرته، وأنه سبحانه مُطَّلع على كل شيء -مهما صَغُرَ- في البواطن والأسرار وخفايا الصحاري والبحار.

الموعظة الثانية: أن يكون المرء صالحًا في نفسه مُصلحًا لغيره:

قال تعالى: {يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ} [لقمان:17]؛ حيث أوصى لقمان ابنه بأن يكون صالحًا في نفسه؛ وذلك بعبادة الله -وعلى رأسها الصلاة-، وأن يكون مُصلِحًا لغيره بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن يصبر على ما يناله من أذى الناس؛ وهذا الصبر يُعدُّ جزءًا من مهمة الدعوة والإصلاح؛ لأن الذي لا يصبر على أذى الناس لن يستطيع دعوتهم أو السعي في إصلاحهم ونصيحتهم.

الموعظة الثالثة: تجنُّب الاستكبار على الخَلْق:

قال تعالى: {وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ * وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ} [لقمان:18، 19]؛ حيث أوصى لقمان ابنه بألَّا يصرف وجهه عن الناس عابسًا في وجوههم تكبُّرًا وتعاظُمًا عليهم، وأن يمشي مٌتواضعًا مُستكينًا لا مُتفاخرًا بالنِّعَم ناسيًا المُنعِم سبحانه، وأن يَخفِضَ صوته أدبًا مع الناس.

إن هذه المواعظ والوصايا قد جَمَعَت أُمَّهات الحِكَم والقِيَم، وهي بمثابة قواعد إيمانية واجتماعية عظيمة تُصلح ما بين المسلم وبين ربه سبحانه، وما بين المسلم وبين الناس؛ فيفوز بخَيرَي الدنيا والآخرة.

شارك تلك الفائدة مع أحبابك؛ فإن الدال على الخير كفاعله

المصادر:
تفسير السعدي

مقالات متعلقة

2022/10/03
35,462

العقوق المعكوس!

عندما تسمع الآذان كلمة عقوق لا يتبادر إلى الأذهان إلا المعنى المشهور؛ وهو عقوق الأبناء للوالدين، والحقيقة أن هناك عقوقًا يسبق هذا العقوق، بل قد يكون هو شرارة العقوق المشهور. انقر هنا لتتعرف على المزيد

2022/10/04
46,325

كيف نعالج شرود الذهن والوسوسة بالصلاة؟

الصلاة قسمها الله عز وجل بينه وبين عبده نصفين؛ لذا فلا يليق بنا أبداً أن نؤدي الصلاة إلا على الوجه الأكمل والأمثل، ونعالج كل ما يؤثر على صلاتنا! انقر هنا للمزيد

2022/10/05
37,405

كم عدد أسماء الله الحسنى؟

عند سماعك حديث النبي ﷺ: «إنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وتِسْعِينَ اسْمًا» تظن أن هذا هو عددها فقط، مع أن الأمر ليس كذلك. انقر هنا لتتعرَّف على المزيد.

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة