مدونة المصلي >> تعليمي

فوائد صحية لشرب الماء بالكيفية التي كان يشرب بها النبي صلى الله عليه وسلم!

فوائد صحية لشرب الماء بالكيفية التي كان يشرب بها النبي صلى الله عليه وسلم!
2020‏/07‏/12
27٬862

كان النبي صلى الله عليه وسلم يشرب الماء على دفعات ثلاث، أي أنه لا يصب الماء صباً في معدته مرة واحدة، وإنما على ثلاث، وكان صلى الله عليه وسلم يقول: «إِنَّهُ أَرْوَى وَأَبْرَأُ وَأَمْرَأُ» صحيح مسلم (2028).

وكان صلى الله عليه وسلم يتنفس بين كل شربة ماء، فكان يتنفس ثلاث مرات، فيأخذ رشفة ماء وينزل كوب الماء ويتنفس، ثم يعاد الأمر ثلاثًا.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: «أن النبي -صلى الله عليه وسلم- زجر عن الشرب قائماً» صحيح مسلم (112/ 2024).

ومع ذلك أيضًا فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه شرب قائمًا، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: «سَقَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ زَمْزَمَ فَشَرِبَ وَهُوَ قَائِمٌ». صحيح مسلم (117/ 2027).

يقول النووي رحمه الله: ”ليس في هذه الأحاديث بحمد الله تعالى إشكال ولا فيها ضعف بل كلها صحيحة، والصواب فيها أن النهي فيها محمول على كراهة التنزيه. شرح النووي على مسلم (13/ 195).

فكأنه يريد أن يقول أن فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك (وهو الشرب قائمًا) فيه جواز لمن لم يستطع الشرب جالسًا، أن يشرب قائمًا، فهو تخفيف على من أراد الشرب ولا يستطيع الجلوس، فالأصل أن يشرب الإنسان جالسًا.

وكشفت الأبحاث الطبية الحديثة أن الشرب وتناول الطعام جالسًا أصح وأسلم وأهنأ وأمرأ؛ حيث تكون الأعضاء ساكنة، والمعدة مستريحة، فيسيل الماء من فمها على جدرانها بلطف وتؤدة". الحقائق الطبية في الإسلام، للدكتور عبد الرزاق الكيلاني (154).

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة