مدونة المصلي >> تعليمي

فعل حثنا عليه النبي ﷺ عند الاستيقاظ من النوم، أغلبنا لا يعلمه!

فعل حثنا عليه النبي ﷺ عند الاستيقاظ من النوم، أغلبنا لا يعلمه!
2023‏/01‏/01
55٬972

علمنا النبي ﷺ عند النوم أن نقرأ أذكار ما قبل النوم وأن ننام على طهارة إذا أمكننا ذلك، وأن ننام على شقنا الأيمن، وذلك امتثالًا لهدي النبي ﷺ، وكذلك مدافعة للشيطان الذي يحاول أن يقترب من الإنسان حين نومه، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إِذَا هُوَ نَامَ ثَلاَثَ عُقَدٍ يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ، فَارْقُدْ فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ، انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ وَإِلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلاَنَ». صحيح البخاري (1142).
ومع هذه السنن الثلاث المذكورة في الحديث علمنا النبي ﷺ سنة أخرى نحارب بها الشيطان أيضًا، وهي ما يغفل عنها الكثير، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ فَلْيَسْتَنْثِرْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيَاشِيمِهِ». صحيح مسلم (238).

والاستنثار هو دفع الماء الحاصل فى الأنف بالاستنشاق، والخياشيم هي الأنف.

أي على المسلم إذا استيقظ في وسط الليل أن يستنشق الماء ثم ينثره ثلاث مرات قبل أن يُعاود النوم، تمامًا كما يفعل في الوضوء؛ فإن ذلك يعصمه من الشيطان بقية نومه.
وكذلك الاستنثار أيضًا حينما يستيقظ من نومه عامة، ويكون الاستنشاق باليد اليمنى، والاستنثار باليسرى كما في الوضوء.

شارك الفائدة مع أحبابك ودلهم على هدي النبي ﷺ...

مقالات متعلقة

2022‏/12‏/27
39٬050

معاني جميلة في توقيت صلاة الفجر!

وقت صلاة الفجر مميز جدًا عن باقي الصلوات، فهو بعد نهاية ليل ومع ابتداء نهار، كما أن وقته وقت مبارك، وأسرار ومعاني أخرى رائعة! انقر الآن وتعرف عليها

2022‏/12‏/28
26٬534

الكيفية الصحيحة لتسوية صفوف الصلاة وإتمامها!

هل تسوية الصف في الصلاة تكون بمحاذاة كتف المصلي لكتف من بجواره، أم بمحاذاة قدم المصلي لقدم المصلي بجواره، أم غير ذلك؟! انقر هنا للمزيد

2022‏/12‏/25
55٬125

سر الدعاء الذي كان يقوله النبي ﷺ بعد صلاة العصر

كان النبي ﷺ بعد صلاة العصر يهمس بدعاء لا يسمعه الصحابة، فلما سألوه أخبرهم بقصة هذا الدعاء وسره! اضغط وتعرف عليه.

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة